أفضل 8 الأغذية للحصول على عظام وأسنان قوية





إذا كان الشخص يتمتع بعظام وأسنان قوية فهو يستطيع انجاز أصعب المهام كما أنه أن العظام القوية تحمي أجهزة الجسم الداخلية والعضلات أيضاً. وللحصول على عظام قوية يجب تناول الغذاء الصحيح الذي يدعم العظام ويزيد من قوتها.

فالعظام والأسنان يحتاجان إلى عناصر غذائية معينة يجب الحصول عليها من الطعام مثل الفيتامينات والألياف والفوسفور والمغنيزيوم والبروتينات.

ومن أهم الأغذية التي تمد العظام بالعناصر الغذائية الضرورية لقوتها هي:



1- الحليب:

إن الكالسيوم الموجود في الحليب يساعد في بناء عظام وأسنان قوية. كما أن الحليب إضافةً لغناه بالكالسيوم فهو يحوي عناصر غذائية أخرى مثل البوتاسيوم والمغنزيوم والفوسفور والفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين B12، لذلك من الضروري شرب كوبين من الحليب يومياً للحفاظ على صحة الأسنان والعظام.

2- السلمون:

إن سمك السلمون من أفضل الأغذية التي تحسن من صحة الأسنان والعظام، فهو يحوي العديد من المواد الغذائية التي تساهم في تطور الأسنان والعظام مثل فيتامين D والبروتينات والأوميغا3، إذ يساعد فيتامين D بتسهيل امتصاص الكالسيوم في الجسم. كما تم ملاحظة أن تناول سمك السلمون باستمرار يساعد في زيادة كثافة العظام كما أنه مفيد للقلب. لذلك يجب تناوله مرة واحدة في الأسبوع على الأقل ويفضل أن يكون مشوياً لأن قلي الأسماك تفقدها قيمتها الصحية.

3- الجبنة:

إن الجبنة هي مصدر آخر للكالسيوم وتساعد في تطور الأسنان والعظام فهي تحوي أيضاً على فيتامين A وفيتامين D والبوتاسيوم والبروتينات والمغنزيوم وفيتامين B12 والفوسفور.

وتعتبر الجبنة عالية السعرات الحرارية لذلك يفضل تناول القليل منه بشكل منتظم للتمتع بفوائدها الكبيرة.

4- اللبن:

للحفاظ على عظام وأسنان قوية يجب تناول جميع مشتقات الحليب والتنويع فيما بينها ومنها اللبن فهو غني بالكالسيوم فشرب كوب واحد منه يومياً يساعد في مد الجسم بحاجته اليومية من الكالسيوم. كما أن اللبن يحوي على العديد من المعادن والفيتامينات مثل المغنيزيوم والبروتينات والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين D وفيتامين B12.

5- بذور السمسم:

يحسن السمسم من صحة العظام والأسنان إذا أكل بانتظام فهو غني بالمغنيزيوم والفوسفور والكالسيوم وغني بالفيتامينات مثل فيتامين D وفيتامين K. لذلك يفضل إضافته للطعام وللسلطات للحصول على فوائده الكبيرة.

6- السبانخ:

إن السبانخ أحد أفضل الأغذية على الإطلاق ويجب أن تدخل في النظام الغذائي لكل من يريد الحفاظ على صحته التمتع بعظام وأسنان قوية.

ومن فوائد تناول السبانخ أنها تمد الجسم بالألياف والمغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين A، كما أن تناول كوب من السبانخ يومياً يمد الجسم بربع حاجته اليومية من الكالسيوم. وتؤكل السبانخ نيئة أو مغلية أو مطبوخة ولكن يفضل تناولها مع السلطات بشكل نيء للحصول على أكبر فائدة.

ولا تقتصر الفوائد على السبانخ بل جميع الخضروات ذات اللون الأخضر الغامق مفيدة جداً للصحة مثل البروكلي.

7- الساردين:

يعتبر الساردين من الأغذية التي تؤمن حماية للأسنان وللعظام فهو مصدر رائع للكالسيوم وفيتامين D، كما أن الساردين يؤمن للجسم المواد الغذائية الضرورية وتأثيره على الجسم لا يقل أهمية عن تأثير الحليب ومشتقاته.

كما أن الساردين مصدر للفوسفور وفيتامين B12 والأوميغا3 لذلك يجب الإكثار من تناوله.

8- الفاصوليا البيضاء:

جميع البقوليات مفيدة جداً للصحة وتعتبر الفاصوليا من أفضل الأغذية للحفاظ على صحة العظام والأسنان، فهي مصدر كبير للكالسيوم والمعادن الأساسية، كما أن الفاصوليا غنية بالبروتينات والألياف، ومن أهم المعادن الضرورية التي تحويها الفاصوليا هي المغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

وللاستفادة من الفاصوليا البيضاء يجب أن تنقع طوال الليل ثم تطبخ في اليوم التالي.
أضف تعليقك

تعليقات  0