روحاني بالعربي : الخيل والليل والبيداء تعرفني





قام الرئيس الإيراني بجولة في المحافظات الإيرانية هي الأولى منذ توليه الرئاسة، حيث زار محافظة خوزستان، وألقى كلمة بالعربية في حشد من أهالي مدينة أهواز عاصمة الإقليم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية مضمون الكلمة التي استشهد فيها بتاريخ أهل المنطقة، وأنشد من ضمنها بيت الشاعر العربي الشهير أبو الطيب المتنبي، "الخيل والليل والبيداء تعرفني، والسيف والرمح والقرطاس والقلم."

وحتى عام 1925، كانت تعرف المنطقة بعربستان، ويحكمها حاكم عربي، إلى أن خلع الشاه رضا بهلوي حاكمها الشيخ خزعل الكعبي، وغير اسمها.

وأشاد روحاني بأهل المدينة قائلا: "هناك دلائل كبيرة على تميزكم وعظمة منطقتكم ومحافظتكم، وهي الجذور التاريخية في الأدب والفضائل والولاء للدين الحنيف، وها هنا هي بوابة دخول التشيع إلى البلاد، والأعلام والشخصيات العظيمة التي قدمتموها للتاريخ هي خير دليل على مجدكم، فمن الشاعر أبي نواس الأهوازي إلى الشاعر دعبل الخزاعي".

وقال الرئيس الإيراني خلال جولته، إن اتفاق جنيف سيطبق بعد أيام، وأنه يمثل استسلاما للدول الكبري أمام الشعب الإيراني، مؤكدا أنه سينظم علاقات البلاد مع العالم بناء على مصالح إيران.

وأضاف روحاني "إن اتفاق جنيف يعني استسلام القوى الكبرى أمام الشعب الإيراني الكبير." مشيرا إلى أن الاتفاق سيطبق بعد أيام قليلة.

وأوضح أن مفهوم الاتفاق يتضمن "القبول بالحق النووي للشعب الإيراني وكسر العقوبات الظالمة"، وأن حكومته ستنظم علاقاتها مع العالم تأسيسا على مصالح الشعب.
أضف تعليقك

تعليقات  0