أفضل 10 أغذية لحرق دهون البطن




إن الدهون في البطن التي تتراكم في وسط الجسم هي مصدر قلق كبير بالنسبة للكثيرين, ليس فقط لأنها تجعل من الشخص أقل جاذبية وجمال بل لأنها تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ومرض الكبد الدهني.

لذلك فإن كثير من الناس يتبعون نظام غذائي لحرق دهون البطن ولكن هذا ليس هو الحل فالطريقة المثلى لإزالة دهون البطن هو اختيار الأطعمة بحكمة والقيام ببعض التمارين الرياضية اليومية.



وفيما يلي أهم الأغذية لحرق دهون البطن:

1- اللوز

يحتوي اللوز على كمية لا بأس بها من الدهون الصحية - الدهون غير المشبعة الاحادية وإن هذه الدهون تساعد على منع الشخص من الإفراط في تناول الطعام مما يؤدي إلى تخفيف الوزن وقد أثبتت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول اللوز يمنع الإحساس بالجوع كما أنه يساعد على محاربة أمراض القلب.

كما أن اللوز يحوي على نسب عالية في المغنيسيوم وهو عنصر أساسي لبناء العضلات وكلما تم بناء المزيد من العضلات في الجسم فهذا يساعد على حرق مزيد من الدهون في البطن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اللوز يحوي نسب عالية من الألياف التي تؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

ولأن اللوز يحتوي على القليل من السعرات الحرارية فإنه لن يساهم في تشكيل دهون البطن.

2- البطيخ

أعلنت جمعية السكري الأمريكية بأن البطيخ هو غذاء مثالي للحد من دهون البطن لأنه يحتوي على 91 في المئة من الماء كما أنه مدر للبول بالتالي فتناول البطيخ سوف يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد في الحد من احتباس الماء في الجسم.

كما أن هذه الفاكهة غنية بالفيتامينات B1 ،B6 ،C وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وتحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً وأيضا خالية من الكولسترول.

كما كشفت دراسة مثيرة للاهتمام أجريت في جامعة كنتاكي أن شرب كأسين من عصير البطيخ كل يوم لمدة ثمانية أسابيع يقلل من وزن الجسم (وخاصة الدهون حول البطن) دون حدوث تغيير على كتلة العضلات كما أن الاستهلاك المنتظم للبطيخ يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الفاصوليا

إن الاستهلاك المنتظم لأنواع الفاصوليا المختلفة يساعد على تقليل الدهون في الجسم وبناء العضلات وتحسين عملية الهضم كما تساعد الفاصوليا في الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تمنع من الإفراط في تناول الطعام.

كما أن الفاصوليا هي مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وهذه الألياف تستهدف بشكل خاص الدهون في البطن مما يساعد في القضاء على الدهون من الجسم.

بالإضافة الى ذلك فإن الفاصوليا تحوي نسب عالية من البروتين مما يوفر الطاقة إلى الجسم لذلك يجب إضافة الفاصوليا للوجبات اليومية بإضافتها إلى السلطة أو الشوربة.

4- الكرفس

للحصول على معدة مسطحة يجب تناول الخضار الورقية الخضراء مثل الكرفس.

فالكرفس يحوي على القليل من السعرات الحرارية ويحوي نسب عالية من الألياف كما يحوي على الكالسيوم وفيتامينC الذي تساعد في فقدان الوزن.

لذلك يجب شرب نصف كوب من عصير الكرفس قبل تناول الغداء أو العشاء للمساعدة في تخفيف الوزن كما يمكن إضافة الكرفس إلى السلطة أو الحساء.

كما أن الكرفس يحتوي على ابيغينين وهو مركب طبيعي يقلل من خطر الاصابة بسرطان المبيض لدى النساء.

5- الخيار

إن الخيار هو غذاء منعش للغاية ومنخفض السعرات الحرارية، كما أنه غني بالمعادن والألياف الغذائية والفيتامينات.

لذلك فإن تناول طبق من سلطة الخيار يومياً هو وسيلة فعالة وصحية لتطهير الجسم من السموم الضارة الصادرة عن الجهاز الهضمي وللمساعدة على فقدان الوزن.

كما أن تناول الخيار يومياً يمكن أن يجعل البشرة نضرة ومشعة ومتوهجة لأنه غني بالفيتاميناتB ،C

6- الطماطم

إن الطماطم تحوي على القليل من السعرات الحرارية كما أنها تحتوي على مركب كيميائي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الدم مما يساعد بدوره على السيطرة على دهون البطن ومحاربة الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة.

كما أن الطماطم تحوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة التي تقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم مثل الحد من التجاعيد ومكافحة السرطان وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

وهي أيضاً مصدراً ممتازاً للمواد الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم كما أنها غنية بالفيتاميناتA ،C

لذلك للتمتع بصحة قوية يجب أن يتم شمل الطماطم (في كل شكل النيئة والمطبوخة) في النظام الغذائي اليومي.

7- الأفوكادو

يحوي الأفوكادو على أحماض أمينية هامة للجسم والمعروفة باسم الليسيثين التي تساعد في ضبط وزن الجسم كما أنه مصدر للدهون غير المشبعة الجيدة ك فإن الأفوكادو يساعد على حرق الدهون في البطن بسهولة.

كما أنه يحوي على الألياف الغذائية التي تساعد في التحكم بالجوع وتمنع الشخص من الإفراط في تناول الطعام.

وبالإضافة الى ذلك فإن للأفوكادو دور في مكافحة الشيخوخة بما أنه يحوي خواص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم.

8- التفاح

إن التفاح يحوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفلافونويد والفيتوستيرول والبيتا كاروتين التي تملء البطن وتساعد على الشعور بالشبع وتمنع الشخص من الإفراط في تناول الطعام ووفقا لدراسة حديثة بينت بأن النساء الذين يتناولون ثلاثة تفاحات يومياً فقدوا وزناً أكبر مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا التفاح.

كما أن التفاح يحوي على مركب طبيعي يدعى البكتين الذي يساعد في فقدان الوزن وغالباً ما تتطلب الفواكه الغنية بالبكتين المزيد من المضغ والعلك في الفم وعندما يذوب البكتين في المعدة فأنه يشكل مادة هلامية تعيق امتصاص الكولسترول والدهون من الغذاء بالإضافة إلى ذلك فإن البكتين يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون.

كما أن مضادات الأكسدة وفيتامينC الموجودة في التفاح تساعد في الحفاظ على البشرة خالية من التجاعيد.

9- الكرز

وجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشيغان أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكرز يقلل من أعراض الإصابة بأمراض القلب ويحسن من الخلل في عمليات الاستقلاب إذ أن الخلل في الاستقلاب يؤدي إلى زيادة الدهون في البطن وكذلك يرتبط بأمراض أخرى كأمراض القلب والسكري.

كما أن الكرز يخفض مستويات الكوليسترول في الجسم ويساعد في تقليل الدهون في الجسم إلى حد كبير بالإضافة إلى ما يحتويه من خواص مضادة للأكسدة والتي تؤدي إلى مكافحة الشيخوخة وجعل الشخص يبدو أصغر سناً.

10- الأناناس

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على أنزيم البروميلين الذي له خصائص مضادة للالتهابات، وهذا الانزيم يساهم في استقلاب البروتينات التي تشكل دهون البطن.

أضف تعليقك

تعليقات  0