قلة النوم تؤثر على الشهية وتجعل الشخص عصبيًا






توصل فريق من علماء النوم من جامعة وينكسون للطب والصحة العامة، إلى نظرية توضح أن النوم مهم، لأنه يضعف الروابط بين خلايا الدماغ، لتوفير الطاقة، وتجنب التوتر، والحفاظ على قدرة الخلايا العصبية.


وأشار الدكتور جوليو تونونى، مدير مركز النوم والوعى بجامعة وينكسون، أن النوم هو ثمن قوة الدماغ، ويجب أن يدفع من أجل التعلم، وحفظ الذاكرة، وأضاف أن النوم يقوى من تشابك الاتصال فى جميع أنحاء الدماغ، وزيادة الحاجة إلى الطاقة، وتشبع الدماغ من المعلومات الجديدة، وبالتالى يتم تحديث المخ من جديد فى اليوم التالى.


وأوضحت الدكتورة كيارا سيريلى، أستاذة الطب النفسى بجامعة وينكسون، أن النوم يساعد الدماغ من خلال الحفاظ على توازن قوة الاتصالات داخل الخلايا العصبية للمخ.
وتطرح سؤالًا، لماذا تحتاج الدماغ إلى إعادة تعيين؟، لنفترض أن شخصًا أمضى ساعات فى الصباح لتعلم مهارة جديدة مثل ركوب الدراجة، فعندها يساعدنا النوم على تعزيز الذاكرة والسبب فى أننا لا ننسى أيضاً ركوب الدراجة بعد ليلة نوم، هو أن الدوائر النشطة فى المخ تترابط بعد ليلة نوم مريحة.


وأضاف تونونى، مدير مركز النوم والوعى أن قلة النوم سوف تؤثر على الشهية، فالنوم لساعات قليلة يزيد من الرغبة فى تناول المأكولات الغنية بالكاربوهيدرات، والسكر، وقلة النوم أيضاً تجعل الشخص أكثر عصبية، وتخفض من المزاج، عندما تتعامل مع الأخرين.
أضف تعليقك

تعليقات  0