ما يجب معرفته عن الفيتامين A لجمالك



يعتبر الفيتامين “أ” (Vitamin A) من أهم الفيتامينات المسؤولة عن تحسين مظهر بشرتك، وهو أيضا من المواد الهامة لصحّة الشعر والجسم ككل، ويؤدي نقص كميته بالجسم إلى تكسر الأظافر وتقصف والشعر وخشونة في الجلد.

وتحتوي الكثير من الكريمات الجيدة على أحد مركبات فيتامين “أ”، لأنه يساعد في ترطيب الجلد وتقليل التجاعيد، ويؤكد أطباء الجلد المختصون أن الكريمات المحتوية على فيتامين “أ” هي أفضل العلاجات التي تساعد في التخلص من تجاعيد الوجه وآثار الشيخوخة على البشرة.

ويمكنك سيدتي أن تحصلي على هذا الفيتامين من الخضروات والفاكهة وله مصدران:

- المصادر الطبيعية: الجزر، البندورة، البرتقال، المشمش، البطيخ، الملفوف، الموز، الهليون، السبانخ، البقدونس، الهندباء، الخس، الدراق، القرنبيط، الفليفله الحمراء، الجوز، اللوز، الفاصوليا.

- المصادر الحيوانية: الكبد، صفار البيض، الزبدة، النخاع، اللبن، الجبن والحليب الكامل اضافة الى زيت كبد الحوت (زيت السمك).

أما نقص فيتامين A، فيؤدي إلى تأخر التئام الجروح وظهور خطوط مستعرضة في الأظافر وجفاف ملتحمة العين والقرنية أو ما يسمى بمرض الزيروفثالميا.

تجدر الإشارة الى أن البالغين يحتاجون إلى 4000 وحدة دولية يومياً من فيتامين أ، وقد يسبب تسمما إذا تم تناول أكثر من 10 آلاف وحدة يومياً منه على هيئة كبسولات أو زيوت كبد الحوت، إلا أن تناوله من المصادر الطبيعية وخصوصا النباتية ليس له تأثير سلبي.

بعد كل هذه الفوائد عن الفيتامين “أ”، إحرصي على تنويع أطباق مائدتك بالخضراوات الغنية به لتتألقي جمالا.
أضف تعليقك

تعليقات  0