مستحضرات تجميلية يجب تجنبها أثناء الحمل




كل امرأة حامل تسعى الى حماية طفلها المنتظر من أي مخاطر قد تطاله أثناء فترة الحمل فتبحث دوماً عما هو مسموح وما هو غير مسموح خلال فترة الحمل.

وللأسف فالكثير من النساء قد تغفل عن حقيقة أن العديد من المستحضرات التجميلية ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة قد تسبب أضرار جسيمة للجنين. وفي هذا المقال نعرفك الى المستحضرات والأمور الجمالية التي يجب تجنبها خلال الحمل حرصاً على صحة طفلك.

1- الكريمات التي تحتوي على الريتينول

الريتينول، الريتينويد، ريتين اية، كلها مشتقات من فيتامين A تستخدم في كريمات مكافحة التجاعيد وكريمات علاج حب الشباب. وتصنف هذه المنتجات كفئة X أثناء الحمل أي أنها ممنوعة تماماً حيث أن هذه المنتجات قد تتسبب في تشوهات خلقية للجنين. وبالطبع تسري هذه التحذيرات على منتجات الريتينول التي تؤخذ بالفم.

2- مستحضرات علاج حب الشباب التي تحتوي على حمض السالسيلك

حمض السالسيلك هو مادة كيميائية تنتمي إلى عائلة الأسبرين وله تأثير مقشر خفيف، وبالتالي يستخدم لتقشير البشرة كيميائياً للمساعدة في علاج حب الشباب. حمض الهيدروكسيل بيتا (BHA) هو شكل آخر من حمض السالسيلك. وقد ثبت أن حمض السالسيلك يسبب تشوهات خلقية ومضاعفات الحمل الأخرى عندما يؤخذ عن طريق الفم، فمن الأفضل تجنبه موضعياً أيضاً.

3- كريمات التسمير

كريمات التسمير في المنزل أو التسمير في صالونات التجميل يحتوي على مادة تسمى ثنائي هيدروكسي أسيتون أو DHA. وقد أظهرت بعض الدراسات أن DHA تسبب التشوهات الخلقية والطفرات.

4- علاجات الشعر

صبغة الشعر وكريمات فرد الشعر تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي لم يتم دراسة تأثيرها جيداً على النساء الحوامل. لكن الدراسات التي أجريت على العاملين في مجال العناية بالشعر ويتعرضون لهذه المواد يزداد لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان. لذلك فمن المفضل تجنب هذه المنتجات أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

5- المستحضرات التي تحتوي على مادة الفثالات

تستخدم مادة الفثالات في العديد من المستحضرات التجميلية وتأثير هذه المادة على الأجنة البشرية غير معروف بعد ولكن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أثبتت أنها تسبب العديد من التشوهات الخلقية. لذلك تجنبي المستحضرات التي تحتوي على هذه المادة مثل بخاخ الجسم، وبخاخ الغرفة، غسول الجسم، طلاء الأظافر ورذاذ الشعر.

6- كريمات إزالة الشعر

كريمات إزالة الشعر تحتوي على مواد كيميائية قوية تسبب العديد من الاضرار الجسيمة للأجنة. كما تحتوي هذه الكريمات على مادة الفثالات لإخفاء الروائح القوية للكيماويات المستخدمة لذلك يجب تجنب هذه الكريمات طوال الحمل واستخدام الشمع أو الحلاقة بدلاً منها.

استشيري الطبيب دوماً قبل استخدام أي مستحضر تجميلي لتجنب الاضرار بطفلك القادم.

أضف تعليقك

تعليقات  0