الطيران المدني الدولي: الشرق الاوسط لم يسجل اي وفاة نتيجة حوادث الطائرات في 2013


قال نائب المدير الاقليمي في منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) المهندس محمد السماوي ان الدول الاعضاء في المنظمة من اقليم منطقة الشرق الاوسط لم تسجل اي حالة وفاة ناجمة عن حوادث الطائرات او اخطاء في اجراءات السلامة خلال 2013.

واضاف المهندس السماوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم على هامش الاجتماع الثالث لمجموعة السلامة الجوية لاقليم دول الشرق الاوسط انه بمقارنة التقارير السنوية لسلامة الطيران الذي تصدره منظمة (ايكاو) فقد حققت الدول الاعضاء من الشرق الاوسط وعددها 15 عضوا "نتائج جيدة" من عدم تسجيل حالات وفاة.

وذكر ان منظمة (ايكاو) تحرص بصورة شديدة على ان تكون مجموعاتها الاقليمية حول العالم على قدر عال من الكفاءة والمهنية في التعامل مع اجراءات السلامة والوقاية منها الى جانب سعيها نحو اتخاذ الخطوات الاستباقية التي تحول دون وقوع الحوادث.

وحول انشاء مجموعة السلامة الجوية لاقليم دول الشرق الاوسط افاد بأن المنظمة الدولية حرصت على ان يكون لكل اقليم مجموعة تقع تحت مظلته في هذا المجال وعليه كانت اولى اجتماعات المجموعة في القاهرة والذي تتخذ منها مقرا لها وثم ابوظبي والكويت حاليا.

وبين ان المشاركين في الاجتماع الذي يقام على مدى ثلاثة ايام سيتطرق الى تحليل البيانات في السنوات الاخيرة وتحديد الاسباب الرئيسية المؤدية الى الحوادث والعمل على تصنيفها ومن ثم التركيز على ايجاد الحلول لها والوقاية منها.

ولفت المهندس السماوي الى انه يتصدر تلك الاسباب الحوادث الناجمة عن عمليات الهبوط في مدارج الطائرات حيث تشكل 50 في المئة من اجمالي مسببات حوادث الطائرات مؤكدا حرص المنظمة على تقليل الحوادث من هذا النوع الى جانب تركيزها على معالجة الاخطاء نتيجة فقدان التوازن.

واضاف ان المدراء العامين للمطارات في منطقة الشرق الاوسط وافقوا في اجتماعهم الذي عقد في شهر مايو الماضي بمدينة جدة على استراتيجية السلامة قصيرة ومتوسطة وطويلة الاجل "والتي نسعى من خلالها الى تقليل احتمالية وقوع الحوادث بنسبة كبيرة".
أضف تعليقك

تعليقات  0