الصانع يقترح حصر التعيين في الكويتيين والتعاقد بصفة مؤقتة مع الوافدين


تقدم النائب يعقوب الصانع باقتراح بقانون بتعديل المرسوم بقانون رقم 1979/15 في شأن الخدمة المدنية.

ونص المقترح على ان يستبدل بالفقرة الثالثة من المادة 15 والتي تنص على: «ولا يكون تعيين غير الكويتيين إلا بصفة مؤقتة وبطريق التعاقد».

النص التالي:

- لا يكون تعيين غير الكويتيين الا في حالة عدم توافر من يشغل الوظيفة من الكويتيين ويكون ذلك بصفة مؤقتة وبطريق التعاقد، وفي كل الاحوال لا يجوز ان تزيد العمالة الوافدة في اي ادارة او قطاع من قطاعات العمل الحكومي عن عشرين في المائة من اجمالي عدد الموظفين في الهيئات الحكومية.

وكذلك اضافة مادة جديدة برقم 18:

«يلتزم ديوان الخدمة المدنية بعمل تقرير نصف سنوي يرفع الى كل من مجلس الامة والحكومة بشأن عدد المواطنين الكويتيين أصحاب طلبات التعيين، وكذا عدد الوظائف والدرجات الوظيفية الشاغرة بالجهاز الإداري للدولة وقطاعاته على ان يكون هذا التقرير مشفوعا بوضع تصور لتفعيل ما جاء بالمادة 15 بعد التعديل «وفقا للمقترح».

وعلى الحكومة اصدار قراراتها بتعيين الكويتيين الذين تتوافر فيهم شغل الوظائف الشاغرة او تلك التي ستخلو من شاغليها من غير الكويتيين خلال مدة لا تجاوز ستة اشهر. من تاريخ تقديم تقرير ديوان الخدمة المدنية اليها.

وفي حالة مرور مدة ستة اشهر على تقديم المواطن لطلب التوظيف الى ديوان الخدمة المدنية دون البت فيه، تلتزم الدولة بتقرير راتب شهري للمتقدم يعادل الراتب الذي كان سيحصل عليه لو تم تعيينه بإحدى الوظائف المناسبة لمؤهله الدراسي بدءا من نهاية المدة المذكورة.



أضف تعليقك

تعليقات  0