الحميضي يؤكد ان دولة الكويت لم تتوان عن تقديم كافة سبل الدعم لمصر وشعبها على مر التاريخ



(كونا) -- أكد وزير المالية الكويتي الأسبق والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السابق بدر مشاري الحميضي ان دولة الكويت لم تتوان عن تقديم كافة سبل الدعم لمصر وشعبها على مر التاريخ لاسيما خلال الحروب والأزمات التي مرت بها.

ووصف الحميضي خلال ندوة (العلاقات الاقتصادية الكويتية المصرية ودور دولة الكويت في التنمية الاقتصادية العربية) ضمن فعاليات معرض القاهرة للكتاب ال45 الليلة الماضية العلاقات التي تجمع الكويت بشقيقتها مصر ب"قديمة وتاريخية".

وقال الحميضي في الندوة التي ادارها الكاتب الصحافي محمد شردي ان الدعم الكويتي لمصر كان واضحا أثناء الحرب في عامي 67 و73 فضلا عن مساعداتها المالية بعد ثورة 30 يونيو التي بلغت قيمتها أربعة مليارات دولار.

وثمن مواقف مصر المؤيدة للكويت وقضاياها الحقة مشيرا الى ادانة القاهرة ورفضها للغزو الصدامي في عام 1990 اضافة الى مشاركة الجيش المصري في حرب تحرير الكويت قائلا ان "هذه مواقف لا تنسى".

وتطرق الحميضي الى ما شهده الاقتصاد المصري من انكماش عقب ثورة 25 يناير عازيا ذلك الى عدم الاستقرار الأمني والسياسي اضافة الى المشاكل الكثيرة التي واجهتها مصر خلال الثلاث سنوات المالية الماضية.

وأوضح أن المستثمرين يحرصون دائما على ضخ استثماراتهم في البلدان التي تتمتع بالاستقرار بأشكاله المختلفة معتبرا أن القطاع الحكومي ليس هو الدافع الوحيد للتنمية ولكن القطاع الخاص هو الدافع الحقيقي للتنمية.

وأعرب الحميضي عن ثقته بمصر واقتصادها حيث "ستشهد تعافيا كبيرا وذلك من الاستثمارات المقبلة عليه خلال المرحلة المقبلة" لافتا في الوقت ذاته الى حجم الاستثمارات الكويتية سواء الحكومية أو الخاصة في مصر والتي تعد من أكبر الاستثمارات العربية الموجودة في مصر.

وأشار في هذا السياق الى الدور الذي قام ويقوم به الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في تمويل المشروعات الحيوية والتنموية المصرية في القطاعات المختلفة خاصة قطاعي النقل والكهرباء.

ودعا الحكومة المصرية الى تسخير جهودها ووقتها لبناء البنية التحتية وتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجه المستثمرين العرب والأجانب.

وقال الحميضي ان مصر لديها كفاءات كثيرة وخبرات يمكن من خلالها النهوض بالاقتصاد المصرية ودفع عجلة التنمية من جديد معربا عن أمله في أن تنعم مصر بالأمن والاستقرار والازدهار وذلك من خلال استكمال باقي خطوات خريطة المستقبل من انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وأعرب عن سعادته لتواجده ومشاركته ضمن الأنشطة والفعاليات الكويتية في معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي تحل دولة الكويت ضيف شرف عليه معتبرا أن معرض القاهرة للكتاب تظاهرة ثقافية ولقاء فكريا وثقافيا كبيرا.

وتبوأ بدر الحميضي مناصب حكومية عدة منها منصب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية فضلا عن حقيبتي المالية والنفط.
أضف تعليقك

تعليقات  0