7 أطعمة تزيد الأسنان بياضاً



إذا كنت تريد أن تحافظ على ابتسامتك عليك الاعتناء بنظامك الغذائي، إلى جانب العناية بالأسنان نفسها. تحب بكتريا الأسنان السكريات بنفس القدر الذي ترغب فيه في تناول الكعك والحلوى. كذلك عليك أن تنتبه فعندما يجتمع السكر والحامض في فمك يؤدي ذلك إلى تلون الأسنان والتسوس وتآكل طبقة المينا.


للأطعمة النشوية تأثير مماثل للسكريات، حيث تقوم الإنزيمات الموجودة في اللعاب بتحويلها إلى حامض ينتج سكريات بسيطة.

إلى جانب غسل الأسنان عليك اتباع طرق طبيعية أخرى لتجعل ابتسامتك أكثر ، بياضاً، إليك أهم الأطعمة التي تساعدك على ذلك:

الجزر. يجبرك الجزر الخام على المضغ أكثر مما تفعل الأطعمة الأكثر ليونة، ويعتبر ذلك أمراً جيداً لأسنانك، لأن المضغ يحفز إنتاج اللعاب الذي يحيّد الأحماض والإنزيمات التي تهدد مينا الأسنان.

القرنبيط. مثل الجزر، يقوم القرنبيط النيء بحماية طبقة مينا الأسنان. يحتوي القرنبيط والملفوف على جلاكوسينولات الكبريت، وهو مركب يحتوي على النيتروجين الذي يحمي الفم من الأورام السرطانية.

الجبن. يحارب الكالسيوم والفسفور والمعادن الأخرى الموجودة في الجبن والتوفو التسوس. وعلى الرغم من أن أسنان البالغين قد تكونت، إلا أن تناول الكالسيوم والفسفور مفيدان في إعادة بناء طبقة المينا.

السلمون. سمك السلمون مصدر كبير للفسفور الذي يساهم في بناء طبقة المينا. تحتوي كل 85 غراماً من السلمون على 315 ملغ من الفسفور، أي حوالي ثلث الكمية الموصى بها يومياً من هذا المعدن. سلامة طبقة المينا تجعل الأسنان تبدو أكثر بياضاً، لأن هذه الطبقة تحمي عاج الأسنان من الظهور.

السبانخ. الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والسلق من أفضل مصادر المغنيسيوم اللازم لبناء طبقة المينا. يحتوي مقدار كوب من السبانخ على 78 ملغ من المغنيسيوم. كذلك تمتاز الخضروات الورقية بأنها محايدة ولا تزيد الحامض في الفم.

التفاح. يساعد الملمس الخشن للفواكه والخضروات الغنية بالألياف على غسل الأسنان واللثة المغطاة بطبقة البلاك. تحتوي التفاحة الواحدة على 4 غرامات من الألياف، مقارنة بغرامين تحتوي عليهما حبة الموز أو البرتقال. كذلك يمتاز حمض الماليك الذي يحتويه التفاح بأنه يمتص البقع السطحية التي تغطي الأسنان.

الفريز. تمتاز كل عائلة التوت والفريز (الفراولة) بأنها تحتوي على مادة البوليفينول التي تقمع نمو البكتريا، لذلك تعتبر هذه المجموعة من الفواكه صديقة للأسنان رغم أنها حمضية.
أضف تعليقك

تعليقات  0