ادويةٌ أضرارها أكثر من منافعها.. إحذروها



نشرت مجلّة "Prescrire" لائحة تضم 68 صنفًا من الأدوية التي وصفتها بأنّها "خطيرة" أكثر ممّا هي ضرورية، إذ إنّها تتسبّب بأعراضٍ جانبية ومؤذية في بعض الأحيان.




وذكرت المجلّة أنّ بعض الأدوية التي تحارب مرض السرطان مثل Catumaxomab (Removab)، (Vectibix) Panitumumab، Trabectedine (Yondelis)، Vandetanib (Caprelsa)، Vinflunine (Javlor)، تتسبّب بأعراضٍ جانبية للمرضى الذين يتناولونها.



وعلى سبيل المثال، فإنّ "روموفاب - Removab" دفع بمعظم متناوليه إلى المستشفيات، بعدما تسبّب لهم بعوارض جانبية خطيرةـ وكذلك فإنّ الـ"فيكتيبيكس - Vectibix" فلا يُطيل أمد العمر ويؤدّي إلى ظهور أمراض جلدية واضطرابات في الجهاز الهضمي.



وأوردت اللائحة أيضّا: Aliskirene (Rasilez)، Fenofibrate (lipanthyl)، Ivabradine (Procoralan)،Amlodipine (Amlor)، Verapamil (Isoptine)، Nicorandil (Adancor)، Trimetazidine (Vastarel) من بين أدوية القلب، مشيرةً إلى أنّها تحدث عوارض جانبية، مثل الـ"ليبانثيل" الذي يؤدّي إلى أمراض رئوية وجلدية.



توازيًا، عدّدت اللائحة الأدوية التالية التي تستخدم كعلاجات الجلد والحساسية، Tacrolimus (Protopic)، Mequitazine (Primalan)، وPromethazine (Phenergan)، موضحةً أنّ الـ"بريمالان" يُحدث إضطرابات في القلب.



أمّا دواء السكري Orlislat (Xenical)، فيُحدث تغييرًا في الجهاز الهضمي، إضافةً إلى إضطرابات وضعف في العظام ونقص في الوزن.




وبالنسبة للأدوية المسكّنة، فنصح التقرير بالـ"باراسيتامول" لأنه فعّال ولا يُشكل خطرًا على الصحة بحال تمّ تناوله بانتظام، أمّا Coxibs Celebrex (Aroxia)، Floctafenine (Idarac)، Ketoprofene (Ketum)، Piroxicam (Feldene)، فبعضها يؤدّي إلى اضطرابات في القلب وعوارض أخرى مضرّى بالصحة.



إلى ذلك، فإنّ الأدوية التي تؤخذ من أـجل أوجاع المعدة والغثيان كالأدوية التالية Domperidone (Motilium)، Droperidol (Droleptan)، Prucalopride (Resolor)، فتُحدث آثارًا سلبية على الصحة.



وعلى سبيل المثال، فإنّ الـ"موتيليوم" ممكن أن يتسبب بالموت ما عدا الإضطرابات التي يُحدثها في البطن.


أضف تعليقك

تعليقات  0