ما هي أقدم العواصم الحالية في العالم ؟ و متى أنشئت ؟



يرجح المؤخرون أن تكون " دمشق " عاصمة سوريا هي أقدم العواصم ، بل هي أقدم مدينة في العالم ، فالبعض يقول " إنها بنيت عام 2119 قبل الميلاد و البعض يقول : إنها بنيت على رأس 3145 نة من جملة الدهر الذي يقولون إنه " سبع ألاف سنة " كما ورد في معجم البلدان لياقوت الحموي .

و هناك من يقول أن آدم عليه السلام نزل إلى جوارها ، و فيها قتل هابيل " ولد آدم " بيد أخيه قابيل ، وورد في " كعب الأحبار " أن أول جدار بني بعد طوفان نوح كان فيها و قيل : إن الذي بناها هو " جيروذ بن سعد بن عاد بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام " .

و رأى أخر يقول : إن القدس عاصمة فلسطين هي أقدم العواصم لأنها بنيت قبل الميلاد بأكثر من ثلاثة آلاف سنة ، و إن الذي بناها هو " مليكصادق " أحد ملوك اليبوسين و قيل : أن نبي الله " موسى " عندم خرج من مصر على رأس شعب إسرائيل سنة 1550 قبل الميلاد اتجه إليها .

و هناك رأي يقول : إن أريحا هي أقدم مدينة في العالم و إن لم تكن من العواصم الحالية ، لأن الآثار التي اكتشفت فيها تدل على أن معالم الحياة كانت متصلة في تلك البقاع منذ ثمانية آلاف سنة قبل الميلاد و سميت كذلك نسبة إلى أريحا بن مالك بن أرفخشد ابن سام بن نوح " ، و هناك أيضاً من العواصم القديمة : أثينا عاصمة اليونان " 1643 ق.م " ، و روما عاصمة إيطاليا " 757 ق.م " ، و باريس عاصمة فرنسا "49 ق.م " ، و لندن عاصمة إنجلترا "47 ق.م " .




أضف تعليقك

تعليقات  0