الفضل يطلب من وزير الإعلام تحريك دعوى جزائية ضد مبارك الدويلة بسبب مقالاته "ضد" مصر





سأل النائب نبيل الفضل وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود حول مقالات للنائب السابق مبارك الدويلة , تعتبر اضرارا بالعلاقات الكويتية الخارجية , تفرض تحريك وزارة الاعلام دعوى جزائية ضده .

وجاء في السؤال :

السيد / مبارك فهد الدويلة يمتهن الكتابة من خلال زاوية في صفحة المقالات في صحيفة القبس اليومية تحت عنوان ( حصاد السنين ) ، وهو معلوم لدى الكافة خصوصاً المتداولين للشأن السياسي في البلاد أنه من الحركة الدستورية الإسلامية التي صرح في العديد من المرات أنها تتبع فكريا جماعة الإخوان المسلمين في مصر .

ويلاحظ على هذا الكاتب أنه دائم التدخل في الشأن المصري الداخلي حتى كرست مقالاته حملة إعلامية منظمة ضد الاستقرار الذي تنعم به جمهورية مصر العربية ، فقد دأب الكاتب المذكور على إطلاق عبارات وكلمات في العديد من مقالاته – أي في حملته الإعلامية التي صنعها بنفسه – تؤدي إلى الإضرار بالعلاقات بين الكويت وجمهورية مصر العربية .

ومن هذه المقالات للكاتب والتي تضر بالعلاقات المشتركة بين الكويت ومصر ما سطره في اليوم الرابع عشر من شهر يناير لعام 2014 من مقال بعنوان ( استفتاء الدم ) .

ففي هذا المقال وصف التغيير الإيجابي الذي اعترفت به حكومات دول الخليج بعد عزل وخلع محمد مرسي بأنه إنقلاب عسكري في مصر ، كما أنه أساء لحكومة مصر بأن تحدث عن وجود قتل للمعارضين السلميين فيها ، وأن هناك عزل للقضاة الذين اعترضوا على ما أسماه بالإنقلاب العسكري .

إن ما سطره الكاتب المذكور ناهيك على أنه يضر بالعلاقات المشتركة بين الكويت ودولة مصر الشقيقة ، فإنه ينم عن طعن ضمني منه بحكام دول الخليج الذين أيدوا ما حدث في مصر، وبأن ما حدث كان بإرادة مصرية شعبية ، وعندما يصف الكاتب بأن ما حدث في مصر هو انقلاب عسكري وقتل للمسلمين ، فيكون حديثه في مقاله المشار إليه ( بستان الدم ) يشير إلى أن حكام دول الخليج أيدوا انقلاباً عسكرياً وجرائم قتل للمسلمين .

وحيث أن معاليكم ووفق المادة (55) من الدستور تتولون سلطات سمو الأمير في وزارة الإعلام وسلطاته في مجلس الوزراء باعتبار أن الوزراء متضامنون في الحكومة ، والتي من بين هذه السلطات التي تمارسونها عن الأمير كوزير متضامن مع الحكومة سلطة سموه في الشئون الخارجية ، فإن صمتكم مستغرباً مريباً لعدم اتخاذكم الإجراءات القانونية – كوزيراً للإعلام – ضد هذا الكاتب لارتكابه إحدى المحظورات التي تقررت في المادة 21 من القانون رقم 3 لسنة 2006 في شأن المطبوعات والنشر ، إذ قضت :

( يحظر نشر كل ما من شأنه : 9 – الإضرار بالعلاقات بين الكويت وغيرها من الدول العربية أو الصديقة إذا تم ذلك عن طريق الحملات الإعلامية ) .

وحيث أن ما جاء في مقال الكاتب المذكور والذي أشرنا إليه في هذا السؤال على سبيل المثال – ( بستان الدم ) – يشكل وقوعاً منه في المحظور الذي تقرر في الفقرة ( 9 ) من المادة 21 من القانون رقم 3 لسنة 2006 المشار إليه ، فإنه كان من الواجب وإعمالاً لسلطات معاليكم في قانون المطبوعات والنشر بأن تحركوا الدعوى الجزائية على هذا الكاتب ، فسلطات معاليكم واضحة في قانون المطبوعات والنشر إذ أن معاليكم مأمورين بتنفيذ ذلك القانون عندما نصت المادة ( 33 ) منه بأن : ( على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ) ، وأن عبارة ( فيما يخصه ) تستغرق معاليكم ومعنيين فيها ؛ لأن قانون المطبوعات والنشر في المادة (29) منه خصكم بإثبات المخالفات التي تقع لأحكامه .

لذا يرجى :

1 – إفادتي بأسباب عدم تطبيق القانون رقم 3 لسنة 2006 بشأن المطبوعات والنشر على السيد / مبارك فهد الدويلة فيما ارتكبه من مخالفة للمادة ( 21 الفقرة 9 ) وتحريك الدعوى الجزائية ضده كما فعلتم مع غيره من كتاب ونواب ؟
2 – إذا كانت المادة ( 29 الفقرة الأخيرة ) نصت على أن معاليكم يصدر قراراً بتعيين الموظفين الذين يكلفون بإثبات المخالفات التي تقع لأحكام هذا القانون وتحرير محاضرها وإجراءاتها وإحالتها إلى النيابة العامة ، فما هي الأسباب التي حالت دون إحكام رقابة هؤلاء الموظفين المعينين على التزام المخاطبين بقانون المطبوعات والنشر لأحكامه ؟ وهل سيشكل معاليكم لجنة تحقيق مع هؤلاء الموظفين لمحاسبة أي منهم قد تقاعس عن تنفيذ الواجب القانوني الملزم عليه تجاه تطبيق أحكام قانون المطبوعات والنشر ؟
3 – في حالة تشكيل لجنة تحقيق من قبل معاليكم في من تقاعس عن أداء دوره الرقابي يرجى تزويدي بصورة ضوئية من محاضر التحقيق.

4 – هل ستقوم وزارة الإعلام بتحريك الدعوى الجزائية ضد السيد / مبارك فهد الدويلة بشأن ما سطره من مقالات عديدة بصورة حملة إعلامية تلحق الضرر بالعلاقات المشتركة بين الكويت وجمهورية مصر العربية؟

5 – يرجى تزويدي بنسخة من الشكوى التي تقدمت بها وزارة الإعلام إن وجدت أو التي ستتقدم بها ضد السيد / مبارك فهد الدويلة ؟

6 – ما هي الإجراءات التي ستتخذونها درءاً وتفادياً لعدم تكرار التقاعس من الموظفين المكلفين بإثبات المخالفات التي تقع لأحكام القانون رقم 3 لسنة 2006 بشأن المطبوعات والنشر وتحرير محاضرها وإجراءاتها وإحالتها إلى النيابة العامةانقر هنا لإجراء أيٍّ مما يلي رد أو إعادة توجيه
أضف تعليقك

تعليقات  0