مزايا وأضرار الفول السوداني المحمّص



يحتاج الجسم الدهون لامتصاص الفيتامينات والقيام بأدوار أخرى حيوية من أجل الصحة، ويعتبر الفول السوداني المحمّص من الأطعمة الغنية بالدهون، لذلك يعتبر وجبة خفيفة مريحة غنية بالسعرات، لكن ما هي فوائده الأخرى؟ وهل توجد آثار جانبية له؟ وما هي الكمية الصحية منه يومياً؟

السعرات الحرارية. الفول السوداني المحمّص غني بالسعرات الحرارية، يحتوي كل 29 غراماً على 166 سعرة حرارية، أي ما يعادل 8 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية التب تبلغ 2000 سعرة. يمكن أن توفر هذه الكمية ما يكفي الرياضيين لأداء 45 دقيقة من رفع الأوزان.

الدهون. يحتوي كل 29 غراماً من الفول السوداني المحمّص على 14 غراماً من الدهون، تساعد هذه الدهون الغذائية الجسم على امتصاص الفيتامينات، وتوفر الطاقة اللازمة لنمو وتطوير الدماغ. لكن تحتوي هذه الكمية من الفول المحمص على 2 غرام من الدهون المشبعة التي تعزز خطر الإصابة بالقلب والأوعية الدموية. ويوصي خبراء الصحة بعدم تناول أكثر من 16 غراماً من الدهون المشبعة يومياً.

البروتين. تحتوي كمية الـ 29 غراماً على 6 غرامات بروتين، وهي نفس الكمية التي تحتويها البيضة الواحدة.

الفيتامينات والمعادن. يعتبر الفول السوداني المحمّص مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور، وأيضاً حمض الفوليك والكولين، وهما نوعان من مجموعة فيتامينات "ب".

الكمية النموذجية. يحتوي كوب من الفول السوداني على828 سعرة حرارية، لذلك يعتبر مقدار "ربع كوب" نموذجياً ليتناوله الشخص يومياً، حيث يحتوي هذا المقدار على 170 سعرة حرارية، و15 غراماً من الدهون، و5 غرامات من الكربوهيدرات، و3 غرامات من الألياف، وغرام من السكر.
أضف تعليقك

تعليقات  0