9 أطعمة تغنيك عن تناول مسكنات الألم



تحتوي بعض الأطعمة على خواص مهدئة ومسكنة للألم تجعلها خياراً مفضلاً للتعامل مع الآلام المزمنة، وبديلاً مناسباً للأدوية والعقاقير الكيماوية التي تسبب العديد من التأثيرات الجانبية غير المرغوبة.

وتشير الإحصائيات على أن حوالي 116 مليون شخص في الولايات المتحدة فقط يتعايشون بشكل دائم مع آلام مزمنة من خلال تناول المسكنات والحبوب المهدئة، وهذا ما يدعو إلى البحث عن بدائل طبيعية تساعد على التخفيف من معاناتهم.
وهذه مجموعة من الأطعمة التي تعطي تأثير مشابه للعاقير المسكنة ويمكن أن تغني عن تناولها.

1- الكرز
أظهرت الأبحاث أن تناول 20 حبة من الكرز يعطي تأثير مشابه لتأثير الإيبوبروفين في تسكين الألم، كما أن تناول عدد أكبر منها يمكن أن يساعد في علاج التهابات المفاصل.

2- الزنجبيل
يوصف الزنجبيل لعلاج اضطرابات المعدة ومحاربة أعراض البرد وتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، وبينت نتائج إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين داوموا على تناول كبسولات الزنجبيل لمدة 11 يوم انخفضت عندهم الآلام العضلية المصاحبة للتمارين المجهدة بنسبة 25%.

3- العنب الأحمر
يحتوي العنب الأحمر على مادة ريسفيراترول المسؤولة عن لونها البديع من جهة والتصدي للأنزيمات المسببة لتلف الخلايا من جهة أخرى، ويحتوي كل من التوت العادي والبري على هذه المادة المفيدة لصحة الإنسان.

4- الصويا
يساعد الصويا في التخفيف من الآلام المصاحبة لهشاشية العظام، وأظهرت دراسة أجرتها جامعة أوكلاهوما الأمريكية أن الأشخاص الذين تناولوا 40 غرام من الصويا يومياً لمدة ثلاثة أشهر كانوا أكثر تحمل للألم من نظرائهم الذين اكتفوا بمنتجات الحليب العادية.

5- الكركم
يحتوي الكركم على مادة "الكركمين" الفعالة في التخفيف من آلام الأشخاص المصابين بهشاشية العظام، وأظهر فعالية في هذا المجال تضاهي أفضل أنواع المسكنات المتوفرة في الأسواق.

6- سمك السلمون
تتميز أسماك السلمون باحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 الدهنية المفيدة في علاج التهاب المفاصل، بالإضافة إلى قدرتها على التخفيف من اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.

7- النعناع
يماثل النعناع في تأثيره تأثير الزنجبيل في التخفيف من اضطرابات المعدة والأمعاء وعلاج حالات عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى أن يساعد في علاج حالات الصداع النصفي والكلي.

8- الجوز
تفيد معظم أنواع المكسرات وبخاصة الجوز في علاج التشنجات واحتباس السوائل في الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين بي6 الذي يعزز ويقوي جهاز المناعة.

9- القهوة
تساعد القهوة في علاج حالات الصداع عن طريق تضييق الأوعية الدموية التي تتوسع مسببة آلام شديدة، وينصح الأطباء دوماً بتناول القهوة والمشروبات الحاوية على الكافيين باعتدال للحفاظ على صحة وتوازن الجهاز العصبي.
أضف تعليقك

تعليقات  0