أبعد من دبي.. ستة أماكن غريبة لقضاء العطلات



قد تعتبر دبي الوجهة الأفضل لقضاء العطلات الأسبوعية في البلدان العربية، إذ تضع المسافرين أمام الرحلات القصيرة الأكثر إثارة للدهشة من خلال الخلوات الجبلية، واللواحات الكلاسيكية، والممرات المائية.


الخلوات الجبلية:

وعلى مسافة قصيرة فقط من قمة جبل حفيت الذي يقع على الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، يقبع فندق "ميركوري غراند جبل حفيت" على مقربة من طريق جبلي متعرج، ويتمتع بمناظر مطلة على سهول ضبابية. وتبلغ كلفة إمضاء ليلة واحدة في الفندق حوالي 120 دولار.

وعلى نحو مائة كيلومتر إلى الشمال، يقع فندق "حتا فورت" في بلدة جبلية صغيرة على مقربة من الطريق إلى الحدود العمانية. ويتمتع الفندق بأهمية تاريخية، إذ يبدو على شكل قرية تراثية، مطلة على الأودية، ومسارت استكشاف الطبيعة. وتبلغ كلفة الإقامة لليلة واحدة في الفندق حوالي 180 دولار.


هواية الغطس:

وعلى الجانب الآخر من جبال حجر، والتي هي عبارة عن سلسلة جبلية تقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتغطي جزءاً كبيراً من شمال سلطنة عمان وبعض الأجزاء من المنطقة الشمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع على بعد ساعتين بالسيارة من دبي، ستجد إمارة الفجيرة على الساحل الشرقي من الإمارات.

وتقدم شواطئ هذه الإمارة تجربة مختلفة مقارنة بالساحل الغربي في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تعتبر وعرة بشكل أكبر، وتسمح بالغوص بوجه خاص في خليج عمان.

أما جزيرة سنوبي، فهي بقعة شعبية لممارسة رياضة الغوص، حيث يمكن مشاهدة السلاحف، والإنقليس البحري. وتبلغ كلفة الإقامة لليلة واحدة في فندق "ساندي بيتش هوتيل" حوالي 160 دولار.

ويمكن زيارة منتجع "سكس سنسز" الفاخر على خليج زيغي.


التمور في الواحات:

وبما أن كل صحراء تحتاج إلى واحة جيدة، فإن لدى الإمارات العربية المتحدة ست واحات، والتي تتشكل معاً في مدينة العين، التي وضعت على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي في إمارة أبو ظبي.

وتوصف مدينة العين بكونها مدينة الحدائق على بعد 120 كيلومترا من دبي، حيث تبدو رقعة خضراء عند سفح جبل حفيت. وتشتهر هذه الواحات بنظام الري الجوفي "الأفلاج" والذي يقوم على جلب المياه من الآبار لري وسقاية المزارع وأشجار النخيل. ويعتبر نظام "الأفلاج" أحد أنظمة الري التقليدية والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنوات.

أما قلعة "جاهلي" في العين فتعتبر إحدى أكبر القلاع في المدينة، وأفضل نموذج لفن العمارة العسكرية المحلي. وتستضيف القلعة الحفلات الموسيقية الكلاسيكية، في الهواء الطلق. ويوجد أيضا حديقة الحيوانات في العين التي تضم حوالي 200 نوع من الحيوانات.


الكثبان في الصحراء:

وتحتل المنتجعات الفاخرة على نحو متزايد المساحات الطبيعية الصحراوية في دولة الإمارات، لإنشاء مخابئ راقية بين كثبان الرمال. ويوجد فندق "تري الوادي" في إمارة رأس الخيمة إلى الشمال من دبي. وتبلغ كلفة إمضاء ليلة واحدة في الفندق حوالي 463 دولار.

كذلك، يوجد منتجع "المها" الصحراوي على بعد مسافة أقل من ساعة من دبي، والذي يتميز بالأجنحة البدوية، والتي تتمتع كل منها ببركة سباحة خاصة.

وتقع ليوا، وهي مجموعة نائية من القرى الواقعة على حافة الربع الخالي، في إمارة أبو ظبي، على نحو 300 كيلومترا إلى الجنوب من دبي، وهي أكبر صحراء رملية متواصلة في العالم. ويوجد قصر السراب الذي يضم منتجعاً فاخراً، وبركة سباحة، وثلاثة مطاعم. وتبلغ كلفة الإقامة في الفندق حوالي 380 دولار.


الممرات المائية:

وتقع محافظة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان على بعد 200 كيلومتر إلى الشمال من دبي، على طرف شبه الجزيرة العربية. وتوصف المنطقة بـ"نرويج الشرق الأوسط."

وتعتبر بلدة "خصب "مركزا إقليميا في محافظة مسندم في سلطنة عمان، وتستمد اسمها من خصوبة تربتها، ومن معالمها الأثرية عدد من القلاع، والحصون، والأبراج.  ويوجد فندق"غولدن توليب" وهو المكان الأفضل للرحلات القصيرة واستكشاف الممرات المائية. وتبلغ كلفة إمضاء ليلة واحدة في الفندق حوالي 360 دولار.

ورغم أن الممرات المائية تفتقر إلى مشهد يطل على الغابات مثل تلك المتوفرة في دول اسكندنافيا، إلا أن الرحلات الاستكشافية على متن مراكب الصيد الخشبية التي تكشف عن قرى الصيد معزولة والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الممرات المائية، تعتبر تجربة لا تنسى.


أبوظبي:

وتجدر الإشارة إلى أن دبي ليست المكان الوحيد في دولة الإمارات لزيارة المعالم السياحية الأفضل، إذ أن جارتها الجنوبية والعاصمة الإماراتية أبو ظبي قد ينظر إليها عادة باعتبارها أقل عجقة من النقاط الساخنة في دبي، ولكن مع ذلك تم تحويل جزيرة ياس في أبوظبي إلى وجهة ترفيهية رائدة. وتعتبر حلبة "الفورمولا 1" في ياس مارينا، ومدينة "فيراري" في جزيرة ياس، قبلة للهروب إلى حلم سباقات السيارات.

كذلك، تضم الإمارة الخليجية حديقة غولف وحديقة ياس المائية، وعدد من الفنادق من فئة الخمس نجوم.

?
أضف تعليقك

تعليقات  0