الصحة: 10% من الأدوية بالكويت.. مزيفة



أعلن مدير إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة د.جابر الخالدي عن أن إجمالي نسبة الأدوية المزيفة في السوق المحلي بلغت 10%، مؤكداً حرص الإدارة على منع انتشار هذه الأدوية، لافتاً إلى تنفيذ 420 ضبطية خلال عام 2013، وتحويل ما ضبط إلى إدارة الشؤون القانونية بالوزارة قبل الإحالة إلى النيابة العامة.

جاء هذا خلال المؤتمر الذي عقد بإدارة تفتيش الأدوية منذ قليل، وبين خلاله أن أغلب الأدوية التي ضبطت خاصة بالمنشطات الجنسية للرجال، وأدوية إنزال الوزن للنساء، وان بعض الأدوية المزيفة الخاصة بتخفيف الوزن قد تؤدي إلى محاولة انتحار من قبل من يستخدمها، وهناك محاولات بالفعل.

وقال” ان الإدارة تعمل على منع انتشار الأدوية المزيفة والمغشوشة والتي قد تكون لها أعراض جانبية خطرة على صحة من يتناولها، ولهذا نحاول القضاء على هذه الظاهرة بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك ووزارتي التجارة والداخلية، مشدداً على أهمية الأنشطة التوعوية التي تقام في المجمعات التجارية كالتي أقيمت قبل أيام في مجمع الافنيوز، موضحا أن الإدارة ستقيم بعض أنشطة أخرى خلال الفترة المقبلة بهدف توضيح الأضرار الصحية لبعض الأدوية المهربة والمزيفة، بالاضافة الى ما يتم ضبطه والمخالفات بهذا الصدد.

ولفت الى أن ابرز المعوقات التي تواجه عملهم هي تعنت بعض من يتم تحرير المخالفات لهم من أصحاب المخازن والمستودعات والتي يتم استدعاء رجال الأمن لهم، مشيراً الى أن هناك 33 مفتش بالإدارة يعملون على مدار الساعة في كافة المواقع، بهدف ضمان عدم انتشار الأدوية المزيفة، وبين أن هناك مواقع خاصة للإدارة على مواقع التواصل الاجتماعي ” تويتر وانستغرام” للتواصل مع المواطنين والمقيمين.

ومن جانبه قال رئيس قسم التفتيش الحكومي ناصر الشمري”تم تسجيل 44 محضر كسر وفقدان لأدوية في المستشفيات الحكومية ، لافتا إلى قيام القسم بإجراء الجولات الميدانية على المستشفيات والمراكز الحكومية والبالغ عددهم 51 مستشفى ومركز، بالإضافة إلى 166 صيدلية و 371 جناح بالمستشفيات،مشددا على أهمية هذه الجولات في الحرص على متابعة الأدوية والحرص على جودتها ومتابعة طرق تخزينها، وأضاف” ان اغلب المخالفات التي يتم تحريرها تكون محافظة الفروانية ومنطقة الصباح الطبية.

وبدوره أوضح رئيس قسم التفتيش الأهلي د.ياسر بهبهاني، ان القسم نفذ 2140 حملة خلال عام 2013 على المراكز الصحية الأهلية والصيدليات والمستشفيات الخاصة، مشيرا إلى انه جرى توزيع 590 إخطار ، و توزيع 273 استدعاء لأصحاب صيدليات، وتحرير 206 مخالفة،موضحا انه تم إيقاف 17 صيدلي عن العمل وإغلاق 4 صيدليات وإحالة 13 صيدلية للجنة التأديبية بالوزارة ، وذلك بسبب قيامهم ببيع الأدوية المزورة والمزيفة.
أضف تعليقك

تعليقات  1


احمد
ما في احد تحول للنيابه مع انه فيها غش يأدي لقتل الناس وصحتهم سهالات ولم يوقف المجرمين شي كله كم يوم ويرجع يبيع كما في الأغذية الفاسده