كيف تتعامل مع مريض الضغط المنخفض؟



عتبر ضغط الدم المثالى حسب الجايد لاينز العالمية هو 120 على 80، ويمكن اعتبار الإنسان طبيعيا، حتى 110 على 70، أما أى اختلاف عن تلك الحالة فيكون المريض يعانى من أزمة أو مشكلة يجب حلها.

ويقول الدكتور أحمد الجويلى، صيدلى ومحاضر فى علوم الـOTC وعلوم الصيدلة، إن انخفاض ضغط الدم ليس من الأمور الخطيرة، ولكن يجب الاهتمام بها، مشيرا إلى أن أغلب العامة ينصح مريض الضغط المنخفض بتناول مخلل أو أطعمة مالحة، وذلك لرفع الضغطـ، وعلى الرغم من صحة هذا فإنه لا يجدى مع كل الحالات.

وأضاف الجويلى، أن مريض انخفاض الضغط يعانى من زيادة عدد ضربات القلب، مع العرق البارد، إضافة إلى الشعور بالدوخة وفقدان الوعى.

يوضح: إذا كان المريض شخصا سليما وتعرض إلى حادث أو أزمة أو مشكلة وأصبح يعانى من ضغط الدم، فيجب التعامل معه على أنه من حالات الإسعافات الأولية، حيث يتم تسطيح المريض بوضعية النوم على ظهره، ثم رفع ساقيه عن الأرض، والاتصال بالإسعاف فورا؛ لأن المريض قد يكون يعانى من مشاكل داخلية ويمنع نهائيا صرف أى علاج دون استشارة طبيب متخصص.

وأشار الجويلى، إلى أن بعض مرضى انخفاض الضغط يكون الأمر معتادا بالنسبة لهم، وخاصة الفتيات صغيرات السن، وفى الغالب تكون المريضة مدركة لنوع العلاج الذى تتناوله وتسترد وعيها وصحتها خلال دقائق، ولكن من المهم البحث عن سبب الإصابة، فقد يكون انخفاض الضغط ناتجا عن مرض ما مثل الأنيميا.

أضف تعليقك

تعليقات  0