الشبلي: قطار يربط بين دول الخليج كافة ينطلق عام 2018 بسرعة 220 كلم




قطار كشف الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالله الشبلي أن مشروع إنشاء سكة حديد تربط بين دول المجلس سيكون جاهزاً للتشغيل العام 2018، مشيراً إلى أن سرعة القطارات ستقارب الـ220 كلم/ ساعة.

وأكد أن السير في هذا المشروع يأتي انطلاقاً مما له من آثار إيجابية مباشرة على تيسير الحركة التجارية بين دول المجلس، لافتاً النظر إلى أن مساره سيبدأ من الكويت مروراً بالدمام إلى مملكة البحرين، ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين, ومن السعودية إلى دولة الإمارات وصولاً لأبوظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.

وبين الشبلي أن التكلفة الإجمالية لإنشاء البنية التحتية للمشروع بلغت 15,4 مليار دولار شاملة الربط بين البحرين والسعودية من خلال الجسر المقترح إنشاؤه بين البلدين للربط بمشروع سكة حديد دول المجلس، كما قدر الطول الإجمالي للمسار بـ2117 كلم ويربط مدينة الكويت مروراً بكافة دول المجلس وصولا إلى مسقط.

وأشار إلى أن سرعة قطارات نقل الركاب ستبلغ نحو 220 كلم/ ساعة، وقطارات نقل البضائع ما بين 80-120 كلم/ ساعة باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية، متوقعاً بعد وضع خطة العمل والبرنامج الزمني لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع خلال عام 2014م أن يُستكمل تنفيذه وتشغيله خلال عام 2018م.
أضف تعليقك

تعليقات  0