نبيل الفضل يسائل وزيرة الشؤون عن ممارسات خاطئة لاتحاد الجمعيات




سأل النائب نبيل الفضل وزير الشؤون الإجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشئون التخطيط والتنمية هند الصبيح عن اتحاد الجمعيات التعاونية .

وقال في سؤاله :

يعتبر العمل التعاوني في الكويت من أهم المرتكزات التي يعتمد عليها المجتمع في توفير الحاجات الضرورية والمواد الغذائية على اختلاف أنواعها في كل جميع الأوقات وفي أسعار تنافسية كلما كان ذلك ممكناً ، وتوفر الجمعيات التعاونية خدمات غضافية تتعلق بالفرد الواحد مباشرة مثل ( الحلاق – المصبغة – المطعم ..... الخ ) أو تلك الخدمات التي تتعلق بالمجموعات مثل ( رحلات الشاليهات – رحلات العمرة ..... الخ ) .

وقد انتشرت الجمعيات التعاونية في كل مناطق الكويت نتيجة للنجاحات حتى بلغ عددها ( 56 ) جمعية وهي في ازدياد . وقد صدر القانون رقم 24 لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية الذي ينظم جميع الأعمال الخاصة بالجمعيات التعاونية . ونظراً للإزدياد المضطرد بأعداد الجمعيات التعاونية بازدياد المناطق السكنية ، فقد كان لا بد من إجراء بعض التعديلات على القانون السالف الذكر الذي أصبح لا يتماشى مع الزيادة في عدد الجمعيات التعاونية وتنوع واجباتها ، فصدر القانون رقم 118 لسنة 2013 بهدف تطوير العمل التعاوني بما يتماشى مع السياسة التعاونية العامة للدولة .

ولما كان اتحاد الجمعيات التعاونية هو المظلة التي تشرف وتنسق العمل مع الجمعيات التعاونية وبينها ، وتنظم القرارات المتعلقة بالأسعار والحد من زيادتها أو تلك المتعلقة بالتعاون المستمر مع سائر الجمعيات الأخرى .

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي :

1 – من هو رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية الحالي ؟ وما هو تاريخ توليه لهذا المنصب ؟
2 – هل جرت الانتخابات الأخيرة للاتحاد في جو هادئ أم أن هناك مشاكل صاحبت الانتخابات ؟ وهل توجد ملاحظات أو شكاوى تلقتها الوزارة بشأن تلك الانتخابات الأخيرة ؟

3 – من هو نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية الحالي ؟ وهل مارس صلاحياته على الوجه الأكمل ؟ وكيف تم عزله ؟ وهل تعلم الوزارة بذلك العزل وأسبابه ؟ وكيف تم تعيين بديلاً له ؟

4 – هل صحيح ما أثير بشأن قيام رئيس الاتحاد بمنع نائبه من الدخول لمكتبه الذي يمارس فيه هذا النائب واجبات وظيفته ؟ وهل تعلم الوزارة بذلك ؟ وما هو رد فعل الوزارة بشأن تصرف رئيس الاتحاد ؟

5 – من هو أمين الصندوق الحالي لاتحاد الجمعيات التعاونية ؟ وهل جرى اختياره بانتخابات صحيحة متفقة مع القانون ؟ وهل صحيح أنه تم تزكية أحد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد لمنصب أمين الصندوق ثم أعيدت الانتخابات بناءاً على أوامر شفهية أو مكتوبة من رئيس مجلس إدارة الاتحاد ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ، فما هي الآلية التي اتبعت في ذلك ؟ وما مبررات الإعادة ؟ وهل لدى الوزارة علم بذلك ؟

6 – هل صحيح أن رئيس الاتحاد قد رفض تطبيق أحكام القانون رقم 18 لسنة 2013 المشار إليه في صدر السؤال ؟ وما صحة عقده اجتماعات في هذا الشأن ؟ وهل قام شفاهة أو مكاتبة بتحذير الجمعيات التعاونية من تطبيق أحكام القانون المذكور ؟

7 – هل تؤيد الوزارة مزاعم رئيس الاتحاد حول عدم إمكانية تطبيق أحكام القانون رقم 118 لسنة 2013 المشار إليه ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ، فما أسباب عدم إمكانية تطبيقه والمعوقات له ؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي ، فما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة أو ستتخذها حيال مزاعم وتصرفات رئيس الاتحاد؟

8 – ما الأسباب التي تم بموجبها حل مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية السابق ؟ ومن كان يشغل منصب الرئيس حينها قبل الحل ؟ وهل تلك الأسباب مازالت كلها أو بعضها متحققة حاليا ؟ فإذا كانت الإجابة بالإيجاب ، فما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة أو التي ستتخذها حيال تلك الأسباب ؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من قرار الحل وكافة التقارير والمخاطبات والمذكرات الصادرة بشأنه بين مسئولي الوزارة والاتحاد السابق ؟

9 – من هو المدير العام الحالي لاتحاد الجمعيات التعاونية ؟ وما هي شهادته العلمية ؟ مع تزويدي بنسخة مصدقة منها وشهادة لمن يهمه الأمر الصادرة من وزارة التعليم العالي بشأن التصديق على شهادته والمودعة في ملف المذكور ؟ وما تاريخ توليه لهذا المنصب ؟ وبيان قيمة الراتب الذي يتقاضاه؟

10 – هل يوجد مساعد أو أكثر للمدير العام للاتحاد ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ، فيرجي بيان تاريخ تعيين مساعده أو تواريخ تعيين مساعديه ، وصور ضوئية من قرارات التعيين ؟ وقيمة الرواتب التي يتقاضاها كل منهم ؟

11 – يرجى تزويدي بكشف تفصيلي بأسماء موظفي الاتحاد مع ذكر تاريخ التعيين ، والمؤهل العلمي ، ومدد الخبرة ، وقيمة الراتب الذي يتقاضاه ؟

12 – ما الأسباب التي منعت الوزارة من إجراءها للتعيين في المناصب القيادية بالاتحاد بعد أن ثبت من الآلية الحالية للتعيين حدوث تجاوزات بالتعيين ومحاباه ؟

13 – هل تتوفر لدى موظفي الاتحاد الخبرات اللازمة للعمل فيه ؟ وهل من بينهم من يجمع بين وظيفته في الاتحاد ووظيفة أخرى سواء في القطاع العام أو الخاص ؟ إذا كانت الإجابة بالايجاب ، فيرجى بيان أسماء هؤلاء الموظفين ؟ والوظيفة الأخرى التي يعملون فيها سواء في القطاع العام أو الخاص ؟ وبيان مدى قانونية هذا الجمع ؟

14 – يرجى تزويدي ببيان مفصل بعدد المهام الرسمية التي قام بها رئيس مجلس إدارة إتحاد الجمعيات التعاونية الحالي في خارج الكويت، وكذلك عدد المهام الرسمية لمن ينوب عنه في خارج

 الكويت، منذ توليهم مهام مناصبهم وحتى تاريخ ورود هذا السؤال ؟ ومجمل التكاليف المالية لكل مهمة على حده ؟وصور من جميع العقود المبرمة نتيجة تلك المهام مع تحديد التكلفة المالية لكل عقد وآلية سدادها ، وصور من جميع القرارات الصادرة بتلك المهام ؟

15 – ما المنافع والأهداف المرجوة من المهام التي يقوم بها سالفي الذكر والزيارات الرسمية في تلك المهام ؟

16 – يرجى تزويدي بكشف بعدد المهام الرسمية التي قام بها رئيس الاتحاد منذ توليه منصبه وحتى تاريخ ورود هذا السؤال إلى كل من : جمهورية مصر العربية الشقيقة ، والمملكة المغربية الشقيقة ، والجمهورية التركية الصديقة ، مع تحديد من هم مرافقيه في كل مهمة على حدة ، والتكلفة المالية لكل مهمه على حده ونفقاتها ، ومبررات الزيارة لكل مهمة على حدة ؟

17 – هل تقوم وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بمراقبة أسعار السلع في الجمعيات التعاونية ؟ وما آلية هذه المراقبة ؟ وهل لدى الوزارة دراسة لأسباب زيادة أسعار السلع ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ، فيرجى تزويدي بهذه الدراسة أو الدراسات ؟ مع تزويدي بكشف السلع التي زادت أسعارها في السنتين الأخيرتين مع تحديد أسباب الزيادة لكل سلعة على حدة ؟

18 – هل تم استبعاد مواد غذائية وطنية واستبدالها بأخرى مستوردة ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ن فيرجى تزويدي بكشف السلع المستبدلة مع ذكر أمام كل سلعة بديلها ودولة الاستيراد لها وسعر السلعتين ؟ وما مبررات ذلك الاستبدال لكل سلعة على حدة ؟ وهل قامت أي شركة وطنية برفع دعوى قضائية ضد اتحاد الجمعيات التعاونية على خلفية ذلك ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ، فما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال ذلك بشأن هذه الدعاوى كل على حده وإلى أين وصلت ، مع تزويدي بصور من الأحكام الصادرة بشأن كل دعوى على حدة ؟

19 – هل قام رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية شفوبا أو كتابيا بإنذار أو تحذير بعض الجمعيات التعاونية من تخفيض بعض أسعار السلع التي رفعها الإتحاد ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ، فما هي السلع التي وقع عليها الإنذار أو التحذير ؟ وما هي الجمعيات التي تلقت ذلك الإنذار أو التحذير إن كان شفاهة أو كتابة ؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه ذلك ؟

20 – هل تم استيراد بعض السلع الغذائية عن طريق الاتحاد مباشرة ، إذا كانت الإجابة بالإيجاب ، فيرجى تزويدي ببيان عن أصناف هذه السلعة ؟ والدول التي تم الإستيراد منها ؟ وعدد هذه السلع ؟ وتكلفة كل سلعة في بلد المنشأ أو الاستيراد حسب الأحوال وسعر بيعها للمستهلك
أضف تعليقك

تعليقات  0