علي الراشد يسائل وزير الداخلية عن ملف الأسرى ورفاتهم في العراق والكويت


وجه النائب علي الراشد أسئلة الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد حول الاسرى الكويتيين في العراق

وجاء في السؤال:

إستناداً على المواد 91 و7 و17 من الدستور الكويتي، وعلى المادة 121 و122 و123 و124و 125 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وعلى قرار مجلس الوزراء الصادر بالعام 2003 بشأن تشكيل فريق البحث عن الأسرى والمفقودين في العراق.

وبعد أستعراض الأخبار المتباينة عن مهمة البحث عن رفات الشهداء والأسرى والمفقودين الكويتيين بالصحف المحلية.

يرجى موافاتي بالآتي:

1- كم عدد أعضاء الفريق بمن فيهم الرئيس؟ وهل تم تغيير الأعضاء أو الرئيس من سنة تشكيل الفريق حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع تزويدي بالقرارات الصادرة بحق تكليف السادة الأعضاء والرئيس بجميع التشكيلات السابقة والحالية للفريق.

2- ما هو حصيلة الكشف عن رفات الشهداء والأسرى بالعراق أو بصحراء الكويت والمناطق الحدودية؟

3- هل الفريق بالكشف عن رفات الأسرى والشهداء داخل الأراضي العراقية فقط؟ في حال كانت الإجابة بنعم، من هو الفريق المختص بذات طبيعة العمل بداخل الأراضي الكويتية؟

4- ما عدد ما تم إكتشاف رفاتهم من المفقودين والأسرى والشهداء بالأراضي العراقية؟ وهل تم ذلك الكشف بفضل جهود الفريق لوحده أو بالإستعانة بفرق أخرى؟ ومن هم تلك الفرق والجهات التي تعاونت مع الفريق المشار إليه؟

5- هل يقيم بعض أو كل أفراد هذا الفريق بالأراضي العراقية أم أن ترددهم يكون دوري أو إن لزم الأمر؟

6- ما هو معيار الزيارات الدورية للسادة أعضاء ورئيس هذا الفريق إلى الأراضي العراقية؟

7- هل صدر قرار بإيقاف عمل الفريق الحالي من أداء مهامه؟ ما تزويدي بقرار الإيقاف لو تم.

8- هل استعان الفريق بالخبرات العالمية بالتوصل للمقابر الجماعية أو الفردية التي تحوي جثامين ورفات الأسرى والشهداء والمفقودين الكويتيين؟

9- ما حجم المكافئات المالية المصروفة على السادة أعضاء ورئيس الفريق منذ تشكيله بالعام 2003 وحتى ورود هذا السؤال؟ ما بيان مكافاة كل عضو بالفريق وسنة الصرف مع بيان المخصصات المالية الأخرى المصروفة لهذا الفريق بكل سنة مالية.

10- ما حجم الميزانية السنوية المرصودة لعمل هذا الفريق؟ ما بيان فارق الميزانية المرصودة للعاملين بينها وبين الميزانية المرصودة كمكافات تمنح للمبلغين عن المقابر الجماعية أو الفردية لمن يحتمل وجود جثامين الشهداء الكويتيين فيها.

11- ما هي الإجراءات المتبعة لدى الفريق من مرحلة ورود بلاغ عن وجود مقابر جماعية أو فردية يشبه بإحتوائها على جثامين لكويتيين وصولاً إلى مرحلة التأكد من أن تلك الجثامين تعود بالفعل للشهداء أو الأسرى أو المفقودين الكويتيين؟

12- ما حجم ما تم صرفه من مكافآت مالية للمبلغين عن المقابر الجماعية أو الفردية بالأراضي العراقية؟ وما عدد رفات الكويتيين التي تم الكشف عنهم من إجمالي هذه البالغات؟

13- هل قامت وزارتكم بدراسة جدوى استمرار عمل هذا الفريق من عدمه؟ وهل القرار يصدر من وزارتكم بهذا الشأن أم من مجلس الوزراء؟ مع تزويدي بنسخة من دراسة الجدوى إن وجدت.

14- ما هو العدد المتبقي من رفات الشهداء والأسرى والمفقودين الكويتيين والمأمول البحث عنهم بالأراضي العراقية أو الكويتية؟

أضف تعليقك

تعليقات  0