الجامعة العربية.. حصة المرأة العربية متدنية في سوق العمل واتخاذ القرار



القاهرة - قالت الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة فائقة سعيد الصالح اليوم ان حصة المرأة في سوق العمل في الدول العربية لاتزال متدنية على الرغم من ان المنطقة سجلت تقدما كبيرا في التكافؤ بين الجنسين في التعليم.

جاء ذلك في كلمة للصالح خلال افتتاح أعمال الاجتماع التحضيري الاول للدورة ال58 للجنة وضع المرأة في الامم المتحدة على مستوى المجتمع المدني في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم ويستمر يومين بمشاركة عدد من منظمات الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة من الدول العربية .

وأوضحت ان حصة المرأة محدودة في موقع القرار القيادي في الوقت الذي ازداد تمثيل المرأة في البرلمانات من 6ر2 بالمئة الى 7ر12 بالمئة بين عامي 2000 و2013 معتبرة ان هذا التمثيل بعيد عن المستوى الذي سجلته سائر دول العالم .

وذكرت ان عملية تمكين المرأة خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية عملية طويلة الامد تحتاج الى تكاتف كل الجهود لاسيما ان المنطقة مرت بمتغيرات سياسية واجتماعية خلال السنوات القليلة الماضية "كان لها أثر في عرقلة مسار التنمية في الاتجاه المخطط له".

وحول دور الجامعة العربية في قضايا المرأة أكدت الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ان الجامعة العربية أولت اهتماما كبيرا بقضايا حقوق وتمكين المرأة بصفة عامة "تم تجسيده في العديد من المواثيق والقرارات كاستراتيجية النهوض بالمرأة في 2002 والميثاق العربي لحقوق الانسان 2004".

من جانبها أكدت المستشار أول مدير إدارة المرأة والاسرة والطفولة إيناس مكاوي ان الاجتماع يهدف الى وضع رؤية عربية موحدة حول الافاق الاستراتيجية للمرأة العربية لعرضها على الدورة 58 للجنة وضع المرأة بالامم المتحدة المقررة من 10 الى 21 مارس المقبل في نيويورك.

وأشارت الى أن الاجتماع الذي يعقد بالتعاون بين الامانة العامة للجامعة العربية وهيئة الامم المتحدة للمرأة ومركز المرأة بالاسكوا يهدف الى التأكيد على اهمية تضمين الهدف الثالث المعني بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ضمن الاهداف التنموية للالفية لما بعد 2015.

وأضافت مكاوي ان الاجتماع يبحث ايضا التقدم المحرز في تحقيق المساواة بين الجنسين في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وسبل واليات تحقيق الاهداف الانمائية المتعلقة بقضايا تمكين المرأة.

أضف تعليقك

تعليقات  0