فيديو: اسطورة بدوية اغرب من الخيال ..طمية أنثى الجبال ترك مكنها لتلحق بمعشوقها الجبل قطن


في كل بقاع الارض يوجد اساطير وقصص ورويات كان البشر يتسامرون ويتجاذبون الحديث حولها لتسلية وقضاء الوقت قبل التقدم العلمي وصرعات التكنلوجيا الحديثة التي قدمت لنا من المسليات ما جعلتنا نتبتعد عن الحديث والتسامر حول قصص الف ليلة وليلة وكليلة ودمنه والسندباد .

كذلك ابناء البادية لهم اساطير وقصص يتسامرون عليها ومنها الدنجيرة والطفل الذي استخدم الوضيحي .

ولعل اسطورة " جبل طمية " من اشهر هذة القصص المتواترة بين ابناء البادية واليكم قصة جبل طمية وقصة عشقه لجبل قطن في وادي ابان بعقلة الصقور.

يقال ان طمية جبل انثى كان في منطقة ام الدوم في الحجاز ولونها اسود محمر وانها عشقت جبل اسمه "قطن" لونه ابيض مصفر ومن شدة عشقها له انقلعت من مكانها ويسمى موقع قلعها بمقلع طمية او كشب وانها طارت متجهة الى عقلة الصقور وفي طريقها كان يسقط حجارة الى ان وصصلت لمنطقة وفي طريقها إليه رآها جبل آخر اسمه عكاش وبسبب الغيرة من قِطَنْ أرسل عليها رمحه (وهو عبارة عن سلسلة أحراش على وجه الأرض تمتد بين عكاش وطميه) , وان عكاش تمكن من إسقاطها على الأرض قبل ان تصل قِطَنْ.

ويتحدث بعض الأشخاص المتعجبين لما راؤة بان نفس النباتات التي تنبت في حرة كشب هي الموجودة في جبل طمية وهي نباتات لا تنبت في منطقة نجد وهذا هو السبب الذي جعل البعض يصدق هذه الاسطورة.







أضف تعليقك

تعليقات  0