فيديو: شاهد الطائر الذي اثار دهشة و ذهول العلماء



البقاء في البرية، أحد أهم اهداف الحيوانات، لكل طريقته، فالحيوانات والحشرات تستخدم وسائل خاصة للحفاظ على حياتها في الغابات والسهول والصحاري، قد تكون القوة المميتة هي تلك الوسيلة، وقد يكون سمًا زعافا أو تمويهًا، ولا يعرف العلماء على وجه الدقة إلا القليل عن الآليات الكامنة وراء تلك الطرق، خاصة داخل النظم الطبيعية حيث لا قانون سوى أن تقتل لتعيش.

في فيديو ألهم العلماء، عثر هواه بصعوبة على ”بومة ليلية” تستخدم أوراق الشجر في التخفي بطريقة مذهلة، وهو الأمر الذي أثار ذهول باحثين من جامعة ”كامبريدج”، فتطور مهارات تلك البومة للتخفي من المفترسات الطبيعية لم يتماش مع فهمهم الرئيسي والنظري لمقومات تلك الكائنات التي تجعلها قادرة على العيش وسط بيئة تموج بالمفترسين.

”التمويه لديه تاريخ طويل مع الإنسان، غير أن مهارتنا لم ترتق لمهارة الحيوانات والطيور” يقول الدكتور ”مارتين ستيفن” الباحث في جامعة ”كامبريدج” البريطانية، والذي يؤكد أن تقنيات التخفي والتمويه لدى الحيوانات ”مثيرة للعجب والذهول”.

على صعيد آخر، يستخدم الباحثون في نفس الجامعة تلك الصور والفيديوهات لاختبار الإدراك البشري وقدرات الرؤية لدى البشر، وهو الأمر الذي سيلقي بالضوء على تطوير المهارات البشرية المتعلقة باكتشاف التمويه البصري والخداع.




أضف تعليقك

تعليقات  0