مؤسس "واتس آب" أصبح مليارديراً بعد الفقر



تصدر "جان كوم"، أحد مؤسسيٌ تطبيق "واتس آب" للتراسل الفوري، والمدير التنفيذي للشركة، قائمة محدثة نشرها موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، تضمنت مليارديرات صنعوا ثرواتهم من العدم.

وبلغت ثروة "كوم" 6.8 مليار دولار، بعد صفقة هزت أوساط المال والأعمال استحوذ خلالها موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي على تطبيق الجوال (صاحب الـ450 مليون مستخدم حول العالم) مقابل 19 مليار دولار، حيث تبلغ حصة "كوم" في أسهم الشركة 45%، وفقاً لمجلة "فوربس".

ويبلغ "كوم" من العمر 37 عاماً، وقد وصل إلى أمريكا قادماً من أوكرانيا (مسقط رأسه) وهو في السادسة عشرة من عمره، واعتاد أن يعيش على طوابع الطعام التي توزع على الفقراء ومحدودي الدخل في الولايات المتحدة.

وأنهى "كوم" دراسته الثانوية بالكاد، ولم يكمل دراسته الجامعية ، وعمل في قسم اختبارات الأمان في شركة "ارنست آند يونج"، ومنها إلى مهندس أمن وعمليات في شركة "ياهو".

وكان "كوم" هو الطارئ الوحيد على قائمة الأثرياء العصاميين، إذ احتفظ الباقون بمواقعهم وأبرزهم: الأمريكية "أوبرا وينفري"، أشهر مقدمات البرامج الحوارية الأمريكية، والباكستاني "شاهيد خان"، مؤسس شركة "فليكس إن جيت"، والأمريكي "رالف لورين" مؤسس العلامة التجارية الشهيرة لعالم الموضة، والأمريكي "لاري إيليسون"، مؤسس شركة أوراكل، والإيطالي "ليوناردو ديل فيكيو"، صاحب مجموعة "لوكسوتيكا" أكبر شركات النظارات الشمسية في العالم.
أضف تعليقك

تعليقات  0