كيري وهيغ يؤكدان السعي الجاد الى مساعدة أوكرانيا في إنجاح التحول الذي تشهده


أكدت الولايات المتحدة وبريطانيا انهما ستسعيان بجدية لمساعدة أوكرانيا على انجاح التحول الاستثنائي الذي تشهده.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحافي مشترك عقده هنا ليل أمس مع نظيره البريطاني وليام هيغ على هامش المحادثات بينهما "كلانا ملتزم بالقيام بدوره في دعم جهود الناس في أوكرانيا والذين تكلموا من تلقاء أنفسهم حيال قدرتهم على ايجاد مستقبل تعددي وديمقراطي".

وأكد كيري ان "هذه ليست لعبة مصالح متساوية وهي ليست الغرب ضد الشرق ولا ينبغي أن تكون كذلك وهي ليست روسيا أو الولايات المتحدة أو خيارات أخرى فهي تتعلق بشعب أوكرانيا وقيام الأوكرانيين باختيار مستقبلهم ونحن نريد ان نعمل مع روسيا ومع دول أخرى ومع الجميع للتأكد من ان الأمر سيكون سلميا بدءا من اليوم لأنه من الواضح ان العنف الرهيب الذي شهده الميدان شكل صدمة للجميع في العالم ولذلك نحن ملتزمون بهذا الجهد ونأمل بأن يكون الجميع ملتزمين مثلنا".

من جهته قال هيغ انه وكيري يتحدثان بشكل مستمر "الى الذين شاركوا في عملية الانتقال بأوكرانيا" معتبرا ان الامر يتعلق بحقوق شعب حر وبأوكرانيا حرة وديمقراطية وبالحرية في اتخاذ قراراتهم.

واضاف هيغ "نحن لا نرى ذلك من وجهة نظر المصالح الدولية فمصالحنا الوطنية تتحقق في قدرة شعب أوكرانيا على اتخاذ قراراته بنفسه حيال مستقبله ولذا فإننا نشجعه على تشكيل حكومة شاملة تسمح بتوافق سياسي جديد يتبلور في البلاد وبتغيير الثقافة السياسية حيث كان الفساد مستشريا وبعقد انتخابات حرة كما تقرر في شهر مايو على ان تكون عادلة للجميع".

ورأى ان هناك حاجة ملحة لإعداد الدعم المالي ولكن من العاجل أيضا أن يعد الأوكرانيون أنفسهم لتلبية الشروط اللازمة لذلك الدعم المالي مشيرا الى انه سيعقد اجتماعات مع صندوق النقد الدولي في واشنطن اليوم وانه وكيري أجريا محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الأيام الأخيرة حول هذه المسألة "ونحن نسعى للعمل مع روسيا في هذا الموضوع".

أضف تعليقك

تعليقات  0