غسل الأسنان جيداً يمنع التهاب المفاصل



وجد باحثون صلة بين البكتريا المسؤولة عن أمراض اللثة والإصابة بالتهاب المفاصل في وقت لاحق، وكذلك سرعة انتشار الحالة وشدتها، بحسب تقرير نشرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وقال الباحثون إن تنظيف الأسنان بشكل جيد يمكن أن يمنع التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يسببه إنتاج البكتريا لإنزيم يتفاعل مع بقايا بروتينات معينة.

وبحسب فريق البحث من جامعة لويزفيل في ولاية كنتاكي، يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي التهاباً مزمناً يقوم بتدمير غضروف العظام داخل المفاصل نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لخلايا في الجسم. وقد أشارت دراسات سابقة إلى أن التهاب اللثة ينتشر بمعدل الضعف بين مرضى التهاب المفاصل بنوعيه الروماتويدي والروماتزمي.

وبينت الدراسة الحديثة أن بكتريا اللثة تنتج إنزيما فريداً من نوعه يسمى PAD، وأن هذا الإنزيم يغير من طبيعة بروتينات معينة فيقوم الجسم بمهاجمتها كدخلاء، وينتج عن ذلك هجوم جهاز المناعة على خلايا الجسم نفسه. ويسفر ذلك عن التهاب مزمن يقوم بتدمير غضروف العظام داخل المفاصل.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن التهاب اللثة ينتشر أيضاً بين مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو النوع الأكثر شيوعاً بين مرضى التهاب المفاصل، وأن بكتريا اللثة هي السبب المرجح لانتشار هذا الالتهاب.

أضف تعليقك

تعليقات  0