افضل 20 طريقة لتخفيف الوزن



يمكنك إنقاص وزنك بالتدريج ودون اتباع نظام غذائي قاس وذلك بطريقة بسيطة تقتصر علي بعض التغيرات في الأغذية التي يتم تناولها يوميا، اليك عشرون طريقة مضمونة لتخفيض الوزن والمحافظة على وزن رشيق :? يستخدم العديد من الأشخاص طرق وهمية وخادعة لإنقاص أوزانهم، فيتبعون أنظمة غذائية غير مدروسة تعتمد علي إنقاص الماء من الجسم بدلا من الدهون بسبب عدم احتوائها على كمية كافية من النشويات. وتظهر الفائدة السريعة لهذه الأنظمة في بادئ الأمر ولكن سرعان ما يكتسب الجسم هذا الوزن الذي فقده مرة أخرى بل وأكثر منه.

ان الطرق الطبية المعتمدة لتخفيض الوزن تعتمد على نظام صحي متوازن، أي يقابل بشكل ملائم احتياجات الجسم للمواد الغذائية (النشويات، البروتينات، الدهون)، الفيتامينات والأملاح المعدنية وفى الوقت ذاته مخفض بالسعرات الحرارية. ومن أجل تحقيق الغذاء المتوازن يجب تناول مختلف من الأطعمة من كل مجموعة غذائية (الخبز والأرز، الفواكه، الخضار، منتجات الحليب، الزيوت).

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك إنقاص وزنك بالتدريج ودون اتباع نظام غذائي قاس وذلك بطريقة بسيطة تقتصر علي بعض التغيرات في الأغذية التي يتم تناولها يوميا، وذلك عن طريق استبدال عادات أكل غير صحية بعادات غذائية صحية. فمثلا يفقد الشخص الذي يستهلك يوميا لتر من المشروبات الغازية 2 كغم في الشهر لدى استبدالها بالماء أو بشراب آخر خال من السعرات الحرارية.



وفيما يلي عشرون طريقة مضمونة لتخفيض الوزن والمحافظة على وزن رشيق تعتمد على إتباع عادات غذائية صحية:

1) احرص على تناول ثلاث وجبات يوميا، ولا تهمل وجبة الإفطار لأنها تساعد في تنظيم الشهية خلال اليوم.

2) عندما تشعر بالجوع بين الوجبات، امضغ الخضروات مثل الجزر، الخيار، الفقوس، والكولورابي لأنه يحرق الكثير من السعرات، أو تناول بعض الفاكهة الطازجة. ينصح أيضا بتناول اللبن مخفض الدسم

3) تجنب عصير الفواكه لأنه غني بالسعرات الحرارية وخال من الألياف الغذائية. أن كل كوب من العصير، بما في ذلك عصير الجريبفروت، يحتوي بالمعدل على 100 سعر حراري، بينما تحتوي حصة واحدة من الفواكه (مثل حبة تفاح) على 50 سعر حراري فقط.

4) استبدل الأرز الأبيض بالحبوب الكاملة مثل البرغل، الفريكة، الأرز غير المقشور، المعكرونة المصنوعة من قمح كامل لأنها تساهم في الشعور بالشبع بسبب احتوائها على مستوى عال من الألياف الغذائية.

5) استبدل الخبز الأبيض بالخبز المصنوع من طحين كامل مع أن النوعين من الخبز يحتويان على نفس المعدل من السعرات الحرارية، إلا أن المستوى العالي من الألياف الغذائية الموجودة في الخبز المصنوع من طحين قمح كامل تساهم في الشعور بالشبع وتحمي من الإمساك.

6) تعلم المضغ ببطء، حيث تشير الأبحاث أن مضغ الطعام جيداً ولمدة أطول يغطي الجسم الوقت الكافي لتسجيل الشعور بالشبع بسرعة أكبر

7) في تحضير الحلويات البيتية، استبدل الزيت أو الزبدة أو المارجرين بكمية مماثلة من صلصة التفاح وملعقتين كبيرتين من الزيت

8) لا تأكل لسد احتياجات نفسية مثل الغضب أو اليأس أو خيبة الأمل أو الملل وابحث عن طرق بديلة للتعامل مع الضغط النفسي مثل الرياضة أو الموسيقى أو ممارسة الهوايات المختلفة

9) استهلك لحوم قليلة الدسم، مثل الدجاج منزوع الجلد واللحوم بدون الليّة.

10) تجنب الأغذية المقلية واستخدم طرق طهي صحية مثل الشي، السلق، الخبيز.

11) تجنب السكر، حيث أن كل ملعقة صغيرة تحتوي بالتقريب على 20 سعر حراري

12) استخدم منتجات الحليب المخفض الدسم مثل أجبان 5% دسم، لبن 1.5% دسم، حليب 1% دسم بدلا من المنتجات الكاملة الدسم.

13) تجنب المشروبات الغازية حيث أن كل علية صغيرة تحتوي على 7 ملاعق صغيرة سكر

14) اشرب من 6 إلى 10 أكواب من الماء يوميا

15) زد من النشاط الرياضي مثل المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل. استخدم الدرج بدلا من المصعد الكهربائي كلما استطعت.

16) تجنب الوجبات السريعة مثل البيتزا، الفلافل، الشاورما، البطاطا المقلية والهامبرجر

17) استبدل اللحوم بالبقوليات مثل العدس أو الفاصوليا الناشفة أو الحمص مرة في الأسبوع على الأقل

18) لا تتناول أكثر من ملعقتين كبيرتين من المكسرات يوميا

19) تناول نقرشات صحية مثل البشار المحضر بدون زيت أو القليل منه، الذرة الصفراء، الحاملة، الترمس، الفول السوداني

20) اختصر كمية الزيت في الطهي والسلطات، حيث أن كل ملعقة صغيرة، بغض النظر عن نوعه، تحتوي على 45 سعرة حرارية .
أضف تعليقك

تعليقات  0