6 نصائح تساعدك على الاستيقاظ مبكرا


يضطر الكثيرون إلى الاستيقاظ باكرا للتوجه إلى أعمالهم، ويشكل ذلك كابوسا لدى البعض ويلجؤون إلى عدة وسائل تساعدهم على الاستيقاظ في الوقت المناسب، لكن على الرغم من أن وسائل التقنية الحديثة كالمنبهات وأجهزة الهاتف وغيرها تساعد على الاستيقاظ في الوقت المحدد، إلا أنها لا تمنح صاحبها النشاط الذي يعينه على النهوض من الفراش.
وذكر موقع «24 الإماراتي»، السبت، مجموعة من النصائح التي تساعد على الاستيقاظ في الصباح الباكر والتمتع بالنشاط والحيوية طوال النهار، وهي كالآتي:
1- الاستسلام للنوم المبكر
يرفض الكثيرون التوجه إلى الفراش في وقت مبكر، ويفضلون السهر لساعات متأخرة من الليل، رغبة منهم بالحصول على المزيد من الوقت ويعد ذلك السبب الرئيسي في صعوبة الاستيقاظ في الصباح، لذلك ينصح الأطباء بالتوجه إلى الفراش عند الشعور بالنعاس.
2- ضبط وقت النوم
يجب أن يتم ضبط موعد النوم والاستيقاظ بشكل دقيق بشكل يتناسب مع حاجة الجسم، وتشير الأبحاث أن الإنسان البالغ يحتاج إلى 8 ساعات من النوم يوميا، وكما هو الحال بالنسبة لقلة النوم، فإن زيادته عن المعدل الطبيعي تسبب العديد من الأمراض والاضطرابات لجسم الإنسان.
3- ضبط الأنشطة قبل النوم
ينصح بوضع جدول زمني مناسب للأعمال اليومية تشمل الأنشطة التي يتم ممارستها قبل التوجه إلى النوم، بما في ذلك مشاهدة التلفزيون والعمل على الكمبيوتر وغيرها، كما يجب التوقف عن تناول وجبات الطعام الدسمة قبل ساعتين من التوجه إلى الفراش.
4- التحضير للنشاطات الصباحية
يرغب الكثيرون بالبقاء في السرير هربا من الأنشطة الصباحية الشاقة، لذلك يفضل أن يتم الإعداد لهذه الأنشطة بشكل مسبق وتحضير الأدوات والمعدات والملابس اللازمة لها، مما يخفف الضغط الجسدي والنفسي عند الصباح.
5- إغلاق الأجهزة الإلكترونية
قبل التوجه إلى الفراش بحوالي 90 دقيقة يفضل أن يتم إغلاق كافة الأجهزة الإلكترونية كالتلفزيون والكمبيوتر، واستبدال هذه الأنشطة بأنشطة أخرى مريحة للأعصاب كالتأمل وسماع الموسيقى.
6- اتباع روتين معين قبل النوم
توحي بعض التصرفات مثل إطفاء الأنوار والتحقق من أنبوبة الغاز وإغلاق الأبواب والنوافذ بالرغبة في النوم، لذلك ينصح أن يتم اتباع نوع معين من الروتين الذي يساعد على النوم في أوقات محددة

أضف تعليقك

تعليقات  0