“مشروع قانون الإنتخابات الرئاسية” يجيز لمرسي الترشح لإنتخابات الرئاسة





قال المستشار مجدي العجاتي، رئيس لجنة التشريع بمجلس الدولة، أن اللجنة إنتهت من مراجعة مشروع قانون الإنتخابات الرئاسية خاصةً فيما يتعلق بشروط الترشح للإنتخابات الرئاسية، وتحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف «العجاتي»، في تصريحات لـ«cnn» بالعربية، أن اللجنة عقدت اجتماعاً مع المستشار على عوض، المستشار الدستوري لرئيس الجمهورية، لمناقشة المواد الخلافية في مشروع قانون، حيث تم الإنتهاء من كافة النقاط الخلافية، قبل إعادته إلى رئاسة الجمهورية.

وبحسب العجاتي، فإن مشروع القانون، الذي من المقرر أن يُعرض على رئيس الجمهورية، اليوم ، يجيز للمحبوسين إحتياطياً على ذمة قضايا، الترشح للإنتخابات، الأمر الذي يسمح للرئيس المعزول محمد مرسي، بالترشح للرئاسة.

وحدد مشروع القانون الحد الأقصى لنفقات الحملات الإنتخابية لأي من المرشحين، بواقع “20 مليون” جنيه، أي نحو ثلاثة ملايين دولار، في المرحلة الأولى، و “5?ملايين جنيه في حالة الإعادة، كما إنتهت المناقشات إلى الإبقاء على المؤهل العالي كشرط للترشح.

وحول النقطة الخلافية الخاصة بتحصين قرارات اللجنة العليا المشرفة على الإنتخابات، قال العجاتي إن ” القسم أصر على عدم التحصين نهائياً، وبإجماع الآراء، ضماناً للسلامة الدستورية”، لافتاً إلى أن الطعن سيكون أمام الدائرة المختصة بالمحكمة الإدارية العليا، خلال يومين على الأكثر، ويكون للمحكمة حد أقصى 7 أيام للفصل في تلك الطعون.

أضف تعليقك

تعليقات  0