ليبيا تعلن تسلّم الساعدي نجل العقيد الراحل معمر القذافي من النيجر



أعلنت الحكومة الليبية بشكل مفاجئ أنها تسلمت فجر الخميس الساعدي القذافي، نجل العقيد الراحل معمر القذافي، مشيرة إلى أنه وصل إلى البلاد وقد بات موجودا قيد التوقيف لدى الشرطة القضائية.

وأكدت الحكومة عزمها إصدار بيان مفصل حول القضية في وقت لاحق، وتوجهت بالشكر إلى رئيس النيجر، محمد يوسفو، على "التعاون الذي ترتب عليه هذا الأمر" وتعهدت بالالتزام بمعاملة المتهم وفق أسس العدالة والمعايير الدولية في التعامل مع السجناء" بحسب الإعلان.

يشار إلى أن الساعدي، وهو من موالي عام 1973، هو النجل الثالث للقذافي، وكان يقود وحدة من القوات الخاصة الليبية قبل الثورة التي أسقطت نظام والده، وعرف عنه شغفه بكرة القدم، وصدرت بحقه مذكرة توقيف من الانتربول بتهمة التورط في أعمال قتل المعارضين.

وفر الساعدي إلى النيجر مع سقوط حكم والده، وقد رفضت النيجر لفترة طويلة تسليمه إلى طرابلس، وسبق له أن أطلق من النيجر عدة تصريحات، دعا في بعضها إلى وقف القتال، كما عرض التوسط لإنهاء الصراع قبل حسمه عسكريا بسقوط المعاقل الأخيرة للقذافي.

وتحاكم ليبيا على أراضيها سيف الإسلام القذافي، شقيق الساعدي، أما باقي أفراد أسرة العقيد الراحل فقد توزعوا على دول المنطقة، ويعتقد أن بعضهم يقيم في الجزائر وسلطنة عُمان.
أضف تعليقك

تعليقات  0