الكويت من ضمن أفضل المدن لمزاولة الأعمال في 2025





إننا نعرف المدن التي تهيمن على عالم الأعمال في الوقت الحاضر. لكن ما المدن التي سيكون لها أهمية أكبر في العقد المقبل؟ تظهر دراسة حديثة أعدت بطلب خاص من البنك العالمي

(سيتي- Citi)، توقعات حول كل من المدن التي ستهيمن على الساحة التنافسية في عام 2025، وتلك التي ستشهد نموا ملحوظا في مزاولة الأعمال أيضا. فيما يلي نظرة خاطفة على 15

مدينة في العالم، من المتوقع أن ترتفع مراتبها بمقدار يزيد عن 10 مراتب مقارنة بمنازلها الحالية. وذلك بناء على هذه الدراسة التي شملت 120 سوقا عالمية. ومن النتائج المثيرة للاهتمام في

 هذه الدراسة: أن الضخامة ليست ميزة أساسية للمفاضلة بين المدن؛ فالصاعدة منها تتفاوت في أحجامها (تم الحصول على التعداد السكاني من أطلس العالم).

· ساو باولو، البرازيل: التعداد السكاني: 20.2 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: + 25 مرتبة نالت عاصمة البرازيل التجارية لقب “الأكثر تطورا” في دراسة (سيتي)، اذ قفزت إلى المرتبة

الـ36 بين الأسواق العالمية. فالثقافة المنفتحة وسهولة الوصول إلى الموانئ وبنية الاتصالات القوية، تجعل مدينة ساو باولو قادرة تماما على الاستفادة من طاقاتها الكامنة في الأعوام المقبلة.

· إنشون، كوريا الجنوبية التعداد السكاني: 2.8 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +17 مرتبة هي ثالث أكبر مدن كوريا الجنوبية، وتعد مركزا ثقافيا وتجاريا وترفيهيا في المنطقة. كما لا بد أن يسهم استقلال الحكومة المحلية وانخفاض معدل الكوارث الطبيعية، في تعزيز النمو في الأعوام المقبلة.

· مومباي، الهند التعداد السكاني: 16.9 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +16 مرتبة وجدت الدراسة أن “النضوج المالي والنشاط الثقافي” عوامل مهمة في التنبؤ بنمو مومباي. لكن هذا

المركز الاقتصادي يواجه تحديات مستقبلية في الحفاظ على مستوى نموه، بسبب هجرة العمالة الشابة، وتعرض المدينة لبعض المشكلات البيئية ومخاطر الكوارث الطبيعية.

· سانت بطرسبرغ، روسيا التعداد السكاني: 4.8 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +15 مرتبة الوصول البحري السهل، والوضع البيئي المتحسن، والنمو السكاني، أسهمت جميعها في

جعل بطرسبرغ البوابة التجارية لروسيا نحو الغرب. وطبقا للدراسة، تشهد العديد من المدن التي تفتقر إلى مرافئ الشحن تراجعا اقتصاديا، في حين أن الموانئ المزدهرة تنمو بصورة ملحوظة. غير أن معدلات الفساد العالية ما تزال من أهم العقبات التي تواجهها هذه المدينة الروسية.

· تايبيه، تايوان التعداد السكاني: 7 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +14 مرتبة لعاصمة تايوان مؤسسات حكومية وعامة قوية، توفر إطارا صلبا للنمو التجاري، وفقا للدراسة.

· الدوحة، قطر التعداد السكاني: 1.45 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +14 مرتبة الدوحة مدينة صغيرة، كما أن عدد السكان في قطر بكاملها لا يتجاوز 2 مليون نسمة. غير أن الدوحة تشهد مع نظيراتها من العواصم الغنية بالنفط في دول مجلس التعاون الخليجي تقدما ملحوظا.

· مسقط، عمان التعداد السكاني: 1 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +14 مرتبة وجدت الدراسة أن هذه المدينة المزدهرة على الساحل العماني تنمو بسرعة أكبر من أي مدينة أخرى في الشرق الأوسط.

· دلهي، الهند التعداد السكاني: 16.8 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +13 مرتبة من المتوقع أن تصل هذه المدينة النشطة إلى مرتبة الصدارة، فيما يتعلق بالقوة الاقتصادية بحلول عام 2025 وفقا لهذه الدراسة. فحدودها المشتركة مع أوتار- براديش المزدحمة بالسكان، يعطي شركاتها أفضلية ضخمة في ايجاد الزبائن. لكن التلوث في المدينة يظل من بين التحديات التي تواجهها.

· كييف، أوكرانيا التعداد السكاني: 2.8 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +13 مرتبة تعد كييف إحدى أقدم المدن في أوروبا، وهي مركز اقتصادي لجميع الشركات القابضة الكبرى في أوكرانيا. وتفيد مجموعة بوسطن الاستشارية أن كييف من المدن المتقدمة عالميا في إنتاج المحاصيل الزراعية والمواد الكيميائية وخام الحديد والصلب.

· ريو دي جانيرو، البرازيل التعداد السكاني: 12 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +13 مرتبة تفيد التكهنات بأن البرازيل ستغدو قوة اقتصادية مهيمنة على مستوى العالم وستنافس مجموعة الـدول الصناعية الـ7 . ويبدو أن هذا منطقي إلى حد ما، بالنظر إلى ما تشهده ريو، وشقيقاتها ساو باولو وبورتو إليغري من تطور ملحوظ.

· مانيلا، الفلبين التعداد السكاني: 20.8 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +12 مرتبة يعد ازدهار قيمة العقارات في مانيلا، من بين النتائج الجانبية للنهضة الاقتصادية المتواصلة في المدينة. وقد جرى مؤخرا تحسين التصنيف الائتماني للدولة، مما ساعد في جذب الاستثمارات الجديدة.

· بورتو إليغري، البرازيل التعداد السكاني: 4 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +12 مرتبة تستثمر هذه المدينة النشطة أموالها في البنية التحتية، بما في ذلك الاستعداد لاستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم لعام 2014.

· بوسان، كوريا الجنوبية التعداد السكاني: 3.6 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +12 مرتبة تعد بوسان ثاني أكبر مدينة في كوريا الجنوبية بعد سيؤول، وتتمتع بموقع ممتاز بمحاذاة البحر يخولها أن تكون مركز مهما وناشطا على مستويي: التجارة والسياحة في المنطقة.

· مدينة الكويت، الكويت التعداد السكاني: 2.4 مليون نسمة الزيادة في تصنيف 2025: +12 مرتبة تنجح مدينة الكويت في الاقتراب من دبي الرائدة إقليميا على مستوى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى المدن النامية الأخرى مثل: أبو ظبي والدوحة.

· الرياض، المملكة العربية السعودية التعداد السكاني: 5.3 مليون نسمة الزيادة في تصنيف عام 2025: +11 مرتبة كما هو الحال مع الدوحة، تواصل العاصمة السعودية عمليات التطور والازدهار بفضل مواردها النفطية.


أضف تعليقك

تعليقات  0