أسباب الإصابة بلين العظام عند الأطفال

  



ينتج هذا المرض عن فشل فى تكلس وترسيب الكالسيوم فى عظام الطفل، حيث ينقسم إلى نوعان رئيسيان أشار إليهم د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، و هم كالتالى:

- النوع الأول :
وهو الناتج عن نقص فيتامين د (D)، وهو الأكثر شيوعا والناتج عن عيوب تغذية ونقص عناصر تكوين العظام فى الغذاء الطفل ويظهر فى الأطفال من عمر 6 شهور إلى عامين.

يكثر ظهوره فى المجتمعات النامية وهذا له مردود علاجى جيد، وهذا النوع يحدث غالبا نتيجة لعدم التعرض لفترات كافية لأشعة الشمس، وقد يحدث أيضا لدى أطفال الأمهات اللاتى يعانون من نقص فيتامين (د)، كما إن تناول أغذية تفتقر لعناصر الكالسيوم والفوسفات يعرض هؤلاء الأطفال للإصابة بهذا النوع من لين العظام، ويكثر هذا فى الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية لما بعد الـ 6 شهور.

كما ينتشر بين الأطفال الذين يتناولون نسبة عاليا من حامض الفايتيك (Phytic acid) مثل الحبوب، كذلك تناول ألبان الأبقار بكثرة لافتقارها للتوزيع للكالسيوم والفوسفات.

تعرف أيضًا على أعراض نقص فيتامين د و أسبابه وعلاجه

- النوع الثانى:
الذى يظهر نتيجة نقص فيتامين (د) وهو نادر الحدوث، وهذا النوع يمكن أن يكون ناتج عن مشاكل صحية للطفل فى الكلى والجهاز البولى، وغالبا ما يكون هذا الخلل مولد به الطفل، وأيضا هناك بعض الأمراض الكبد المزمنة يمكن أن تسبب هذا النوع، عيوب الهضم، النشاط الزائد للغدة الدرقية، قلة الفوسفات المتوارث وهو مرض يولد به الطفل.

ينصح المنباوى الأم إن تتابع طفلها عند الطبيب وهو الذى سيحدد حاجة الطفل من عدمه من خلال إجراء الفحوصات الطبية.

أضف تعليقك

تعليقات  0