دراسة: كلما ازداد طولك.. زاد ذكاؤك



أظهرت دراسة جديدة وجود ارتباط بين طول القامة ومعدل الذكاء، بحيث أن من هم أقصر من المعدل العام أكثر عرضة لأن يكون معدل ذكائهم أقل من الأطول منهم.

وعمد الباحثون من جامعات أدنبره، وأبردين، ولندن، إلى تحليل مؤشرات الحمض النووي عند أكثر من 6800 شخص، طوال فترة 5 سنوات، ليتين لهم أن ثمة ارتباط بين طول القامة ومعدل الذكاء.

ووجد الباحثون أنه يمكن تفسير 70% من الرابط بين الطول ومعدل الذكاء بالأمور الجينية، فيما الـ30% الأخرى مرتبطة بالعوامل البيئية.

وقال ريكاردو ماريوني، من معهد العلوم الجينية والطب الذري بجامعة أدنبرة لموقع "سكوتسمان" الإسكتلندي: "اختبرنا إن كان التشابه الجيني المستند إلى الحمض النووي لدى الناس، مرتبطاً بالطول والذكاء".

وأضاف أن "الدراسات السابقة استخدمت بيانات توائم أو بيانات عائلية لتحديد التشابه بين الطول والذكاء، في حين أن دراستنا كانت الأولى من نوعها التي تدقق في مؤشرات الحمض النووي بين أشخاص لا تربط بينهم أية صلة".

وأكد ماريوني، أن الباحثين وجدوا "ترابطاً جينياً كبيراً بين الطول والذكاء العام" موضحاً أن الأشخاص الذين يعد طولهم أقل من المعدل العام يميلون لأن يكونوا أقل ذكاء من الأكثر طولاً.

أضف تعليقك

تعليقات  0