رئيس الاتحاد البرلماني الدولي يدعو لرفع الوعي العام حول انتخاب نساء بالبرلمان الكويتي




(كونا) -- قال السكرتير العام للاتحاد البرلماني الدولي اندرس جونسون هنا اليوم ان الوعي العام بضرورة انتخاب نساء برلمانيات في الكويت قد زاد وهو عامل مهم جدا للرفاه في البلاد.

وذكر جونسون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش إطلاق الاتحاد البرلماني الدولي ونساء الأمم المتحدة "خريطة النساء في السياسة العالمية" أن الوعي العام يجب أن يتراكم في الكويت قبل الانتخابات البرلمانية مضيفا أن "ما هو على المحك هنا هو رفاه الكويت".

وأشار الى أن التجربة أثبتت بوضوح أنه "إذا كان لديك نساء أكثر في البرلمان تحصل على قرارات أفضل وذلك يتضمن فهما وخبرة .. سيكون من الغباء عدم مراعاة ذلك ولهذا نحن في حاجة للنساء في البرلمان بالإضافة إلى حقيقة أن ذلك حقهن".

وأكد أن "الكويت كافحت في هذه القضية على مدى سنوات عديدة وكانت هناك تطورات ونكسات ولكن عدد النساء البرلمانيات منخفض جدا والكويت تحتاج إلى بذل مجهود أكبر (في هذا الخصوص)" لاسيما "وأنها تزخر بنساء ملتزمات جدا".

وتم تصنيف الكويت في المرتبة 135 من مجمل 149 دولة مدرجة على الخريطة التي احتلت صدارتها رواندا ب8ر63 في المئة هي نسبة النساء في البرلمان فيما جاء لبنان في المرتبة 139 وعمان 143 وقطر 147 .

وشدد جونسون على أنه "نحن بحاجة إلى دعم من الأعلى (السلطة) والى تأييد أيضا من الأسفل (شعبي)" مضيفا "نحتاج الكثير من العناية والمناقشات العامة حول هذه القضية لنوضح للشعوب لماذا هم بحاجة إلى دعم النساء للقيام بهذه المهمة".

وحول النساء البرلمانيات في الشرق الأوسط قال جونسون ان هناك "تزايد في الوعي بأننا بحاجة الى مزيد من النساء في مراكز اتخاذ القرارات العامة والسياسية.. نحن لا نرى هذا فقط في دول شمال أفريقيا ولكن أيضا في دول الخليج".

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط هي المنطقة التي حققت أسرع تقدم في هذا الصدد لتوافر ارادة ونفس سياسي مدفوع بشعوب تلك الدول.

وأوضح أن "المملكة العربية السعودية تحولت من عدم وجود امرأة واحدة عضو في البرلمان إلى 20 في المئة من النساء واللاتي عينهن الملك فيما ارتفعت حصة المرأة في البرلمان الأردني بشكل أفضل من المأمول بينما نصت تونس في الدستور على أن جميع هيئات صنع القرار ستكون ممثلة مناصفة بين الرجال والنساء".

وخلص جونسون الى أن الرسالة "واضحة جدا.. نحن بحاجة إلى نساء في البرلمان لأننا بحاجة إلى مساهماتهن.. لديهن ما يجلبنه لاتخاذ القرارات العامة وسيكون من الغباء تجاهل هذا
أضف تعليقك

تعليقات  0