أربع طرق سهلة لتقليل تناول السكريات



يتناول كثير من الناس كمية من السكر تفوق الحد الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية، والذي يقول إن نسبة السكر اليومية لا يجب أن تتجاوز 5 بالمائة من مدخلات الجسم من الطاقة، أو ما يعادل 100 سعرة حرارية، أي أقل مما تحتويه عليك مياه غازية واحدة! إذن كيف يمكن تقليص كمية السكر التي نتناولها؟

اشتهاء السكريات ليس السبب الوحيد في زيادة مدخلات الجسم من السكر، فهناك الكثير من المواد الغذائية تحتوي عليه وأحياناً بكميات كبيرة، منها أطعمة قد لا تخطر على بالك، مثل الكاتشاب الذي تحتوي كل ملعقة منه على نصف ملعقة سكر تقريباً، وصلصة المعكرونة التي يحتوي كل نصف كوب منها على 10 غرامات من السكر، أو حليب الصويا الذي يحتوي كل كوب منه على 6 غرامات من السكر.

سبب توصية منظمة الصحة العالمية بتقليص استهلاك السكر هو زيادة القلق من استهلاك الأطعمة والمشروبات المحلاة. تؤدي زيادة استهلاك هذه المشروبات إلى زيادة الوزن، وزيادة خطر أمراض مثل السكري والقلب.

إليك أفضل الطرق لتقليص تناول السكريات:

استبدال الحلويات. بدلاً من تناول حلويات مثل المربى أو الجيلو التي يضاف إليها كثير من السكر، تناول شرائح الفاكهة أو حبات من الفريز (الفراولة) الطازجة، وإذا كنت ترغب في تناول الآيس كريم أو اللبن (الزبادي) المحلّى تناول بدلا منهما المكسرات أو الموز.

قم بالتحلية بنفسك. من الأفضل شراء الأطعمة السادة وتحليتها بنفسك، يمكن عمل ذلك مع اللبن، حيث تحتوي العلبة المحلاة على 26 غراماً من السكر. بدلاً من ذلك أضف شرائح الفاكهة لتمنح اللبن النكهة المفضلة، وقم بتحليته بنفسك.

العصائر الطبيعية. عليك تجنب كل أنواع العصائر والكوكتيلات المحلّاة، وتناول العصائر الطبيعية فقط.

التدرج. من الصعب استبعاد الحلوى دفعة واحدة، لذلك قم بتحديد عدد المرات التي تتناول فيها الحلوى المفضلة كل أسبوع، يمكنك أن تبدأ بالحد من تناول الآيس كريم بحيث لا يتجاوز 3 مرات أسبوعياً، ثم تقليل إلى مرتين، ثم مرة واحدة أسبوعياً.
أضف تعليقك

تعليقات  0