مسؤولون كويتيون يختتمون اجتماعات في بروكسل حول اعفاء الكويتيين من تأشيرة شينغن


اختتم مسؤولون من وزارتي الداخلية والدفاع الكويتية هنا اليوم زيارة الى بروكسل استمرت يومين اجرى خلالها الوفد اجتماعات ومباحثات مع مسؤولين في الاتحاد الاوروبي ركزت على اعفاء المواطنين الكويتيين من شرط الحصول على تأشيرة شينغن لدخول دول الاتحاد الاوروبي.

وقال مدير ادارة اوروبا في وزارة الخارجية السفير وليد الخبيزي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت انه تم تكليفهم من قبل النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح للنظر في امكانية بدء المحادثات والتحضير لمتطلبات الاعفاء من التأشيرة.

واضاف السفير الخبيزي عقب محادثات اجراها مع العضو المنتدب لشمال أفريقيا والشرق الاوسط في الخدمة الخارجية للاتحاد الاوروبي هوغ مينغاريللي "لقد وجدنا دعما كبيرا من المفوضية الاوروبية والتقينا مسؤولين من الادارات الفنية والسياسية وكانت جميع الاجتماعات مشجعة للغاية ولكن الطريقة طويلة ونحن بحاجة للبدء الان".

واوضح ان المسائل التقنية مثل تغيير جوازات السفر تستغرق وقتا مشيرا الى ان هنالك العديد من الدول الاوروبية التي تدعم الكويت على هذا المسار.

وقال السفير الخبيزي ان الكويتيين الذين يزورون اوروبا هم من رجال الاعمال او اصحاب المشاريع او السياح او لاسباب صحية او طلاب وجميعهم ينفقون الكثير من المال في اوروبا وليس لديهم مشكلة مع الهجرة غير الشرعية كما انه ليس هناك مواطنون كويتيون في السجون الاوروبية او متورطون في اعمال اجرامية مشيرا الى انه "لذلك فان اوروبا ليس لديها سبب لرفض هذا الامتياز للكويت وهي البلد الاكثر استحقاقا".

واضاف ان العلاقات الكويتية - الاوروبية كانت "قوية ومتينة" كما ان الكويت تلعب دورا نشطا في مجال الاستثمارات في اوروبا مشيرا الى ان الكويت تتمتع بالديمقراطية واحترام حقوق الانسان وهي العوامل التي تعزز العلاقات مع الاوروبيين.

ولفت السفير الخبيزي الى ان اوروبا لعبت دورا فعالا في تحرير الكويت وان الاوروبيين يعتبرون شركاء استراتيجيين.

وكان الوفد الكويتي عقد ايضا محادثات مع مسؤولين في وزارة الخارجية البلجيكية وكذلك مع نواب في البرلمان البلجيكي.

ومن المقرر ان يغادر الوفد بروكسل اليوم السبت متوجها الى ايطاليا لاجراء محادثات مع مسؤولين من وزارة الداخلية ومسؤولين في الهجرة والجوازات بشأن الاعفاء من تأشيرة شينغن.

من جانبه قال العضو المنتدب لشمال أفريقيا والشرق الاوسط في الخدمة الخارجية للاتحاد الاوروبي هوغ مينغاريللي ان اجتماع اليوم كان "مناسبة مهمة بالنسبة لنا لنؤكد رغبتنا في تكثيف علاقتنا مع الكويت" مشيرا الى ان الكويت "بلد مهم في الشرق الاوسط ونحن لدينا عدد من المصالح المشتركة كما نود مناقشة عدد من القضايا الاقليمية التي يجب علينا توحيد الجهود بشأنها لايجاد حلول للصعوبات القائمة".

واشار الى انه تم طرح موضوع تأشيرة شينغن في الاجتماع مبينا ان الجانب الاوروبي ابلغ الكويت بكيفية التحضير للحصول على الاعفاء من تأشيرة الدخول.
واوضح ان "الامر ينبغي الا يستغرق وقتا طويلا الا انه في نفس الوقت من الضروري الانتقال عبر عدد من الخطوات" مشيرا الى ان "لا يمكن اعطاء موعد نهائي او جدول زمني".

وضم الوفد اضافة الى سفير دولة الكويت لدى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا ضرار الرزوقي الذي شارك في الاجتماعات كلا من المدير العام للادارة العامة للجنسية ووثائق السفر العميد الشيخ مازن جراح الصباح ومساعد المدير العام للادارة العامة للهجرة العميد طلال معرفي والمستشار في ادارة اوروبا في وزارة الخارجية صلاح الحداد والملحق الدبلوماسي علي الوزان من ادارة اوروبا في وزارة الخارجية.

أضف تعليقك

تعليقات  0