كيف تحارب انفتاخ المعدة



الانتفاخ حالة شائعة، إذا جاز التعبير، وهناك مواد غذائية ومشروبات نستهلكها في حياتنا اليومية تساهم في هذا الانتفاخ لذلك يجب تفاديها. المأكولات التي يجب تفاديها هي التالية:

العلكة: مضغ العلكة يؤدي إلى ابتلاع الهواء الذي يحاصر في الجهاز الهضمي ويسبّب الضغط والانتفاخ في البطن. الملح: تنجذب المياه إلى الصوديوم، لذلك فإن استهلاك كميات أكبر من المعتاد من الصوديوم في شكل الأطعمة المالحة يؤدي إلى تجمّع الماء في الجسم وبالتالي انتفاخ الجسم والوزن الزائد.

الأطعمة الثقيلة: بعض الأطعمة تؤدي إلى تكوّن الغازات في الجهاز الهضمي، لذلك احرصي على تجنب الفول، البقول، القرنبيط، البروكلي، الملفوف، البصل، الفلفل والحمضيات. الأطعمة المقلية: الأطعمة الدهنية يتم هضمها ببطء أكثر، ما يسبّب شعورًا بالثقل والانتفاخ.

المشروبات الغازية: الفقاعات الصغيرة التي نراها في المشروبات الغازية تنتهي في المعدة وتؤدي إلى انتفاخ غير محبب. القهوة والشاي والكاكاو والحمضيات وعصير الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الحمض الذي يهيج الجهاز الهضمي ويؤدي إلى التورم.

الأطعمة الغنية بالتوابل: الأطعمة المليئة بالفلفل الأسود وجوزة الطيب والقرنفل ومسحوق الفلفل الحار والصلصات الحارة، والبصل والثوم والخردل وصلصة الشواء والفجل وصلصة الطماطم أو الخل، كلها تحفّز الحمض في المعدة وبالتالي تهيّج الأمعاء وتسبّب الانتفاخ.

الكربوهيدرات الزائدة: كمصدر للطاقة احتياطية، تخزن العضلات نوعًا من الكربوهيدرات يسمى الغليكوجين. وكل غرام من الغليكوجين يخزن 3 غرامات من المياه. احرصوا على الحدّ من استهلاك الأطعمة العالية بالكربوهيدرات مثل المعكرونة والموز والخبز لمنع احتباس الماء في الجسم.
أضف تعليقك

تعليقات  0