القرم تصوت لصالح الانضمام إلى روسيا بنسبة 93%





صوت سكان القم اليوم بأغلبية 93% لصالح الانضمام إلى روسيا في استفتاء اعتبرته السلطات الأوكرانية الجديدة ومعظم دول العالم غير قانوني، بحسب ما أظهرت استطلاعات الرأي عند أبواب مراكز الاقتراع.

وذكرت سلطات شبه جزيرة القرم الموالية لروسيا أن "93% من سكان القرم دعموا ضم القرم إلى روسيا في الاستفتاء. وهذا ما أظهرته البيانات التي جمعتها استطلاعات الرأي التي أجريت عند أبواب مراكز الاقتراع".

وأدلى سكان جمهورية القرم الأوكرانية بأصواتهم بكثافة اليوم في هذا الاستفتاء، وأعلنت سلطات القرم المناهضة لكييف نسبة مشاركة قياسية بلغت 64 بالمئة قبل أربع ساعات من انتهاء التصويت.

وفي أول ردة فعل حول نتيجة الاستفتاء أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني رفض بلاده لعملية الاستفتاء ، وقال : كما أوضحت الولايات المتحدة وحلفاؤنا فإن التدخل العسكري وانتهاك القانون الدولي سيكبد روسيا تكلفة متزايدة ليس نتيجة إجراءات اتخذتها الولايات المتحدة وحلفاؤنا فحسب ، بل أيضا كنتيجة مباشرة للأفعال الروسية المزعزعة للاستقرار.

فيما وصفت بريطانيا على لسان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاستفتاء الذي جرى في جمهورية القرم الأوكرانية بأنه استهزاء بالديموقراطية، رافضة الاعتراف بنتيجة الاستفتاء ، وأنه يعد انتهاكًا لدستور الأوكراني .

بدوره أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه يجب عليها روسيا أن تقر بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ، داعيا روسيا إلى اتخاذ إجراءات لتجنب التصعيد غير المبرر والخطير في أوكرانيا.

وقال : إن الاستفتاء في القرم غير قانوني ويتعارض مع الدستور الأوكراني خاصة أنه جرى تحت تهديد باستخدام القوة العسكرية الروسية.


أضف تعليقك

تعليقات  0