9 نصائح تسد الشهية من دون عناء




تعد الشراهة في تناول الطعام أهم العوامل المسببة للسمنة وزيادة الوزن لدى الأطفال والبالغين، وتركز معظم الحميات الغذائية على التخفيف من كميات الطعام بهدف الحصول على جسم رشيق في وقت قياسي.

ويفشل الكثير من البدناء في التخلص من الوزن الزائد بسبب عدم قدرتهم على السيطرة على رغبتهم الجامحة في تناول الطعام، وتقدم صحيفة هافينغتون بوست بعض النصائح العملية التي تساعد على ذلك.

1- تناول وجبة الفطور
يساعد تناول وجبة متكاملة في الصباح على منع الافراط في تناول الطعام أثناء النهار، وأظهرت الأبحاث أن البروتين والبوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على ذلك، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة بالإضافة إلى أنها تعطي شعور بالشبع لفترة طويلة.

2- البطء في تناول الطعام
تناول الطعام بشكل بطىء يعطي شعوراً بالشبع بشكل أسرع ويقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان، كما يساعد على مضع الطعام وهضمه بشكل سليم ويخفف من مشاكل واضطرابات الهضم المختلفة.

3- استعمال أطباق صغيرة الحجم
يؤكد الباحث في علوم التغذية بريان إنسيك أن استعمال أطباق كبيرة الحجم يزيد من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان، لذلك ينصح باستعمال أطباق صغيرة على المائدة بشكل دائم.

4- السيطرة على المشاعر
يحاول الكثيرون التنفيس عن نوبات التوتر والغضب من خلال تناول وجبات طعام دسمة، ويساعد ذلك على اكتسابهم المزيد من الوزن الزائد، لذلك ينصح بالسيطرة على الانفعالات والمشاعر السلبية قدر الإمكان لتجنب ذلك.

5- ممارسة الرياضة
بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تلعبه التمارين الرياضية في حرق الدهون فإنها تساعد على صرف الانتباه عن تناول الطعام، وينصح الاطباء بممارسة رياضة المشي لمدة 45 دقيقة يومياً على الأقل لتحقيق هذا الغرض.

6- اختيار الأطعمة المغذية
ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الخضروات والأطعمة غير النشوية التي تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من الالياف، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية.

7- اللجوء إلى الوجبات الصحية
يفضل الاحتفاظ بكمية من الوجبات الخفيفة الصحية كالمكسرات والفواكه والخضروات لتناولها عند الشعور بالجوع، وتجنب الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

8- - تناول الشاي الأخضر
أثبتت الأبحاث أن مادة الكافيين التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تساعد على التخفيف من الرغبة بتناول الطعام، بالإضافة إلى أنه يملأ المعدة بالسوائل ويعطي شعور بالشبع لفترة من الزمن، وينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر بعد كل وجبة.

9- إضافة التوابل الحارة
أظهرت دراسة أجرتها جامعة بوردو الفرنسية أن إضافة كميات معينة من التوابل الحارة إلى الطعام تساعد على كبح الشهية وتناول كميات أقل من الطعام، لكن يجب إضافة هذه التوابل بكميات معقولة حفاظاً على صحة الجهاز الهضمي.
أضف تعليقك

تعليقات  0