أفضل وأسوأ أطعمة قبل النوم

 



سواء كنت ممن يستيقظون مبكراً أو غير ذلك، نتفق جميعاً أننا عندما نستلقي على السرير نود أن ننام بسرعة، لنحصل على الراحة. الأرق من أكثر مسببات الإزعاج، والنوم المريح من أكثر العوامل التي تدعم الصحة وتجدد الطاقة. إليك أهم الأطعمة التي تساعد على النوم، والأخرى التي تسبب الأرق عند تناولها في المساء:

الدجاج. استهلاك أي نوع من البروتين الحيواني في الليل يؤدي إلى نتيجة عكسية، فالمفترض أن يتباطأ الهضم بنسبة 50 بالمائة وأنت نائم، لكن إذا أكلت كثيراً من البروتين لن تساعد الجسم على الاستغراق السريع في النوم. إضافة الكربوهيدرات إلى البروتين يمكن أن يكون حلاً لتخفيف العبء على المعدة.

الكرز. من الأطعمة القليلة التي تحتوي على الميلاتونين، وهو مادة كيمائية تساعد على ضبط الساعة البيولوجية. وقد بينت الدراسات أن تناول عصير الكرز في المساء يساعد في علاج الأرق المزمن.

الحليب. قد يكون لديك ذكريات جميلة عن كوب الحليب الدافئ وحكايات جدتك، لكن الدراسات الحديثة وجدت أن الحليب يحتوي على حمض تريبتوفان الأميني الذي يمهد لإنتاج الدماغ مادة السيروتونين، وكلا المادتين مثيرتين للجدل، ولا يعتقد أنهما تساعدان على الاسترخاء والاستغراق في النوم.

الشوكولا. إلى جانب أن الشوكولا تزود الجسم بسعرات حرارية تنشطه، تحتوي أيضاً على الكافيين، خاصة الشوكولا الداكنة، التي يحتوي 12 غراماً منها على كمية كافيين توجد في 3 فناجين قهوة، ويزيد ذلك من معدل ضربات القلب والأرق.

صلصلة توباسكو. وجدت دراسة استرالية أن تناول صلصة توباسكو أو الخردل على العشاء يؤدي إلى صعوبة في النوم، ويؤثر ذلك على عمق النوم خاصة لدى الرجال. وبشكل عام تسبب التوابل الحارة حرقة لا تناسب العشاء.

الكربوهيدرات. بشكل عام تعتبر الكربوهيدرات مصدراً غذائياً جيداً للعشاء وقبل النوم، ويفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل القمح الكامل الذي يشجع على النوم حتى لو تم تناوله مع الحليب.

مشروبات الطاقة. يوجد الكافيين بكثرة في مشروبات الطاقة، حيث تحتوي العبوة منها على محتوى 5 فناجين قهوة من الكافيين أحياناً. بعض الناس يحتاج 8 ساعات حتى يزول تأثير مثل هذه الجرعة من الكافيين ويستغرقون في النوم.

الموز. من المصادر الغذائية التي تساعد على النوم، يحتوي على الكربوهيدرات وأيضاً البوتاسيوم الهام لصحة القلب والأوعية الدموية واسترخاء العضلات.

المشروبات الغازية. تحتوي عبوة ماونتن ديو على 71 ملغ من الكافيين وهو الحد الأقصى المسموح به في عبوة مياه غازية واحدة، وتحتوي المشروبات الأخرى مثل البيبسي والكوكا على بنزوات الصوديوم ومواد كيميائية أخرى إلى جانب الكافيين، كلها تزيد صعوبة النوم.

الديك الرومي. يحتوي لحم الديك الرومي على التربتوفان، مثل الحليب، وهي مادة لا يرجح أنها تساعد على النوم.

القهوة. تحتوي على الكافيين، ولا يفضل تناولها قبل النوم لأنها منبه عصبي.

البطاطا الحلوة. تحتوي على الكربوهيدرات والبوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات، لذلك تعتبر من الأطعمة التي تساعد على النوم.
أضف تعليقك

تعليقات  0