نبتة مرشحة كبديل طبيعي للسكر خالي من السعرات


توصل العلماء الى ان نبتة تدعى "ستيفيا" بامكانها ان تحل محل السكر في الأطعمة وأهم ما في الأمر انها خالية من السعرات الحرارية. بعد سنوات من البحث والاختبار، يعتقد العلماء انهم وجدوا بديلاً طبيعياً عن السكر خالٍ من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ولا يرفع مستويات السكر في الدم. هذا البديل هو "ستيفيا" الذي يعتبر 250 أو 300 مرة أكثر حلاوة من السكر، ويمكن إضافته إلى الأطعمة والمشروبات، كما أنه الحل المناسب للشركات المصنعة لخفض محتواها من السعرات الحرارية.

الستيفيا هو نبات يحتوي على مادة محلية تسمى "ستيفيوسايد"، وهي عالية الكثافة، والاسم العلمي للنبات هو (Stevia Rebaudiana Bertoni) حيث إن نسبة المادة المحلية في النبات تصل إلى 13%. وتستخدم هذه المادة المحلية منذ مئات السنين في تحلية الأغذية والمشروبات في البرازيل والأرغواي حيث تتركز زراعة هذا النبات.

 وتعتبر الستيفيا الحل المثالي لاستبدال السكر الذي يعتبر على نطاق واسع سبباً رئيسياً من أسباب السمنة وامراض السكري. هذا دفع الكثير من الناس إلى الحد من استهلاك السكر أو استبداله بمحليات أخرى مثل العسل الطبيعي. لكن هذه البدائل غير كافية لأن العسل يحتوي على سعرات حرارية كثيرة أيضا. لذلك يمكن أن تكون الـ "ستيفيا" هي الجواب الشافي، لا سيما وأنها تستخدم على نطاق واسع منذ 40 عاماً في اليابان وأميركا الجنوبية، وتمت الموافقة على استخدامها في الاتحاد الأوروبي في عام 2011.

 العيب الوحيد في الستيفيا هو أنها تترك مذاقاً مراً بعض الشيء شبيهاً بعرق السوس، لذلك يجب مزجها مع العصائر لإخفاء هذا المذاق. ويشار إلى أن الستيفيا هي إحدى مكونات مشروب الـ "سبرايت" وهذا يظهر في قائمة محتوياتها. لكن ستيفيا ليسا الخيار الوحيد، فيقال إن شركة "بيبسي" تعمل أيضاً على اختبار مواد محلية أخرى ليس لها رائحة أو طعم، لكنها تعزز المذاق الحلو في المشروبات.
أضف تعليقك

تعليقات  0