الجار الله: القضية الفلسطينية والوضع في سوريا في مقدمة قضايا اجتماع كبار المسؤولين


قال وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله هنا اليوم ان اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للاعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة للدورة العادية ال25 يبحث قضايا سياسية في مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع في سوريا.

واوضح الجارالله في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل بدء الاجتماع انه سيتم مناقشة القضايا السياسية العربية بالاضافة الى الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بالعمل العربي المشترك.

ويتضمن برنامج اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين التحضيري المقرر ان يبدأ في وقت لاحق اليوم جلسة افتتاحية وجلستين مغلقتين اضافة الى جلسة ختامية.

ووفقا لجدول اعمال الاجتماع فسيلقي في بداية الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع رئيس وفد دولة قطر مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير سيف ابوالعينين كلمة في بداية الجلسة الافتتاحية بصفة بلاده رئيس الدروة ال24 للقمة.

كما سيلقي رئيس وفد دولة الكويت في الاجتماع وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله كلمة بعد تسلم الكويت رئاسة الدورة ال25 للقمة تعقبها كلمة نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير الدكتور احمد بن حلي.

ومن المقرر ان يناقش الاجتماع العديد من القضايا الاخرى أبرزها القضية السورية والأزمة الإنسانية للاجئين والنازحين السوريين وملفات عملية السلام في الشرق الاوسط فضلا عن مناقشة التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له.

ويبحث الاجتماع كذلك الاوضاع في ليبيا واليمن وتأكيد سيادة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى) و(طنب الصغرى) و(أبو موسى) وملف دعم السلام والتنمية في السودان والوضع في الصومال ودعم جمهورية القمر المتحدة اضافة الى النزاع الجيبوتي - الإريتري مع التاكيد على ضرورة احترام سيادة جيبوتي ووحدة وسلامة أراضيها.

وتتضمن القضايا موضع بحث الاجتماع المرتقب سبل مكافحة الارهاب الدولي ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وجهود إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط والتحضير العربي للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وسيتطرق الاجتماع كذلك الى بحث العلاقات العربية - الأفريقية والشراكة الأوروبية - المتوسطية والعلاقات العربية ومشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان الى جانب تقارير وتوصيات بشأن إصلاح وتطوير الجامعة العربية.
أضف تعليقك

تعليقات  1


الدردور
سؤال : الجار الله هذى من متي ماسك هذى المنصب وكم خدمته ؟