هل سمعتم بـ«الكرم المرضي»؟.. إنه مرض نادر يجعل رجلاً يوزّع أمواله بكلّ سخاء




أثارت حالة برازيلي (49 عاماً)، كان قد أصيب بجلطة دماغية وعولج منها، اهتماماً مضاعفاً من قِبل الأطباء، وذلك بعد ملاحظة تقديمه الهدايا والأموال لأشخاص لا تجمعه بهم أية صلة.

وشخص الأطباء حالته بتسمية “الكرم المرضي”، وذلك بسبب خلل تعرض له الرجل في الهياكل تحت القشرية في الدماغ، إذ أصيب البرازيلي بنزيف أثر في النواة العدسية للمخ، وهي المنطقة المسؤولة عن تنظيم السلوك والعواطف.

وبحسب ما ينقل الخبر برس عن صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية إن هذا الكرم المرضي بدأ يظهر بعد تعافيه من الجلطة، فقد بدأ البرازيلي، الذي كان يشغل موقع مدير إحدى الدوائر في شركة كبرى، يقدم الهدايا والمال دون توقف، مما أدى في نهاية الأمر إلى إقالته من منصبه بعدما فقد قدرته على التحكم بأمواله وأموال غيره.

ويؤكد الأطباء المشرفون على علاج البرازيلي أن هذه الحالة الفريدة من نوعها تشير إلى أن تأثير الجلطات الدماغية يكون متبايناً بحسب المنطقة التي تتعرض للجلطة، وأن تداعياتها يمكن أن تكون متناقضة ومن شأنها أن تؤدي إلى تغييرات جذرية في شخصية المصاب من حيث سلوكه.

وكان الأطباء قد رصدوا حالات عرضية نجمت عن الجلطات الدماغية على غرار “البخل المرضي”، لكنها المرة الأولى التي يشهد فيها العلماء حالة عكسية ناتجة عن هذه الإصابة.
أضف تعليقك

تعليقات  0