دراسة: إلتقاط الطعام بعد خمس ثوان قد يكون آمناً



وفقا لدراسة جديدة، يمكن أن تكون قاعدة الخمس ثوان – التي تقول بأنك اذا التقطت طعاما سقطا على الأرض بسرعة فيمكنك أن تأكله دون قلق – صائبة.

وقال أنطوني هيلتون، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة أستون في انكلترا، في بيان صحفي، " يمكن لاستهلاك الطعام الذي سقط على الأرض أن يحمل عدة مخاطر، بالاعتماد على نوع البكتيريا الموجودة على الأرض في ذلك الوقت."

واضاف، "مع ذلك، فإن نتائج هذه الدراسة ستجلب بعض الراحة لأولئك الذين يتبعون قاعدة الخمس ثوان منذ سنوات، على الرغم من الإجماع العام على ان هذه القاعدة مجرد خرافة. لقد وجدنا أدلة على أن أسطح الأرضيات في الأماكن المغلقة دون سجاد تعتبر أقل عرضة لخطر لنقل البكتيريا إلى المواد الغذائية."

في دراستهم، تتبع هيلتون وطلابه عدد الجراثيم التي انتقلت إلى خبز التوست، والمعكرونة، والكوكيز، والحلوى اللزجة بعد سقوطها على السجاد، الأرضيات الخشبية، والأرضيات المبلطة.

وركز المحققون بشكل خاص على جراثيم أي كولاي والمكورات العنقودية لمعرفة ما اذا كانت تلتصق بالأطعمة بعد سقوطها على الأرض لمدة تتراوح بين 3 و 30 ثانية .

فلاحظ الباحثون بأن الوقت الذي يقضيه الطعام على الأرض، ونوع الأرضيات يؤثر على عملية انتقال الجراثيم. فالمزيد من الوقت زاد من عدد الجراثيم، في حين كان السجاد الأقل احتمالا لنقل البكتيريا؛ بينما الارضيات الخشبية والمبلطة رفعت من مخاطر انتقال الجراثيم إلى الأطعمة الرطبة بعد 5 ثوان أو أكثر .

ثم فحص الباحثون رغبة الناس في تناول الطعام الذي سقط على الأرض.

قال هيلتون، " أظهرت دراستنا، بشكل مفاجئ، أن أغلبية الناس لا يمانعون في تناول المواد الغذائية التي سقطت على الارض، مع زيادة في عدد النساء. ولكنهم أيضا أكثر ميلا لاتباع قاعدة الخمس ثوان، التي أظهرت ابحاثنا أنها أكثر بكثير من مجرد خرافة قديمة."
أضف تعليقك

تعليقات  0