دراسة: الشاى يطيل العمر



كشفت الأبحاث العلمية التى أجراها مجموعة من العلماء بمركز بوسطن فى الولايات المتحدة الأمريكية، أن الشاى الأسود والأخضر يزيد من فرصة المرء فى النجاة بحياته بعد التعرض للأزمات القلبية، فى حين تقل نسبة عدد الذين يتغلبون على هذه الإصابة إذا كانوا ممن لا يتناولون الشاى بانتظام.

وبعد متابعة 1900 شخص فى تجربة الدراسة ممن تعرضوا لأزمات قلبية وعاداتهم فى شرب الشاى، لمدة أربع سنوات، توصل العلماء إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كوبين من الشاى أو أكثر يوميا، تنخفض لديهم احتمالات الوفاة بعد الإصابة بأزمات قلبية بنسبة 44% بالمقارنة مع الآخرين الذين لا يتناولون الشاى من الأصل، باعتباره من المشروبات المضرة بالصحة، وهذا وفقا لما نشره الدكتور حسن أحمد شحاتة فى كتابه "موسوعة صحة الإنسان والعلم الحديث".

وفى نفس الوقت فإن الأشخاص الذين يتناولون أقل من 14 كوبا أسبوعيا، يكونون أقل عرضة لتدهور حالتهم بعد الإصابة بالأزمات القلبية.

وأرجع العلماء السبب الطبى وراء ذلك، احتواء الشاى على مادة "الفلافونويد"، المضادة للأكسدة فى عدد من الأغذية النباتية، ومنها "الشاى الأسود والأخضر، التى تعمل على حماية القلب وتساهم فى استرخاء الشرايين، مما يسهل من عملية تدفق الدم، كما أن مادة "الفلافونويد" تحد من عملية تشرب الكولسترول فى الدم.

كشفت الأبحاث السابقة على فوائد أخرى كثيرة للشاى منها قدرته فى الحد من الأمراض السرطانية، وكذلك الحد من الإصابة بمرض الشلل الرعاش، نظرا لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة تمنع تدهور خلايا المخ.




أضف تعليقك

تعليقات  0