الطريجي يسائل وزير المالية عن مساهمات هيئة الاستثمار


تقدم النائب عبدالله الطريجي بسؤال برلماني لوزير المالية حول مساهمات الهيئة العامة للإستثمار في الشركات المدرجة والشركات الغير مدرجة وعمليات الهيئة حيال هذه المساهمات ، كما يلي :

السيد / رئيـس مجلس الأمـــة المحترم

تحية طيبة .. وبعد ،،،
يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد / ووزيـــــر الماليــة المحترم
( نص السؤال )

تمتلك الهيئة العامة للإستثمار مساهمات في عدة شركات مدرجة وغير مدرجة منها في بيت التمويل الكويتي وبنك الخليج وبنك وربه والشركة الكويتية للإستثمار ... إلخ ، وكذلك في مساهمات بشركات غير مدرجة منها شركة المرافق العمومية والمجموعة الإستثمارية العقارية والشركة الكويتية لتعليم قيادة السيارات وشركة معرض الكويت الدولي وشركة المنتجات الزراعية والشركة المتحدة للإنتاج الزراعي ... إلخ ، لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

1. يرجى تزويدي بقائمة مساهمات الهيئة العامة للإستثمار في الشركات المدرجة والشركات الغير مدرجة ، والتي تساهم بها الهيئة العامة للإستثمار بنسبة تفوق 5% ، وما هي نسبة الهيئة في تلك الشركات ؟

2. هل هناك أي توجه لبيع أي من مساهمات الهيئة العامة للإستثمار في بيع مساهماتها إن وجدت ؟

3. هل لدى الهيئة العامة للإستثمار أي توجه بالتعاون مع الشركة الكويتية للإستثمار في بيع أي من مساهماتها بالشركات المدرجة أو الغير مدرجة ، وما هي تلك الوسائل في بيع تلك المساهمات إن وجد وبالتعاون مع الشركة المذكورة؟

4. هل هناك أي توجه للهيئة العامة للإستثمار حالياً في بيع مساهماتها في شركة معرض الكويت الدولي سواء حصة الهيئة المملوكة مباشرة أو حصتها المملوكة بطريقة غير مباشرة عن طريق الشركة الكويتية للإستثمار ، وما هي نسبة تلك الحصص حالياً ؟

5. عزمت الهيئة العامة للإستثمار في الآونة الأخيرة على بيع مساهماتها في الشركة الكويتية لتعليم قيادة السيارات ولعدد 29.424.000 سهم وتمثل 98.8% من الأسهم المصدرة ، وعليه يرجى إفادتي بالآتي:

- ما هو مبرر توجه الهيئة العامة للإستثمار في بيع كامل مساهماتها في الشركة المذكورة ، ولماذا لم توزع الحصص المعروضة للبيع على نسب معينه لكل صفقة ؟

- لماذا لم تقم الهيئة العامة للإستثمار بطرح نسبة من أسهم هذه الشركة المملوكة لها للإكتتاب العام تنشيطاً للإقتصاد ولتوسيع قاعدة ملاك الشركة ولتشجيع المواطنين على الإدخار ؟

- من هم المستثمرين المتقدمين سواء للهيئة العامة للإستثمار أو الشركة الكويتية للإستثمار لشراء هذه الشركة ، وهل هم مجاميع إستثمارية أم أفراد ؟
- ما هو مجموع حقوق المساهمين للشركة المذكورة وما هو رأسمالها كما في 31/12/2013 ، وهل هناك أي عقود سواء حق إنتفاع أو غيره تتمتع بها هذه الشركة ، وما هي أصول هذه الشركة بشكل واضح ؟

مع خالــص التحية ،،،

مقدم السؤال
د. عبدالله محمد الطريجي
أضف تعليقك

تعليقات  0