عاداتٌ يومية تجعلك تبدين أكبر سناً



لا شك أن جمال الوجه والجسد هو أكثر ما توليه العروس إهتماماً قبل الزواج وبعده، خصوصاً لجهة العناية الفائقة لمنع تكون التجاعيد وتعب البشرة.

لكن قد لا تدرين عزيزتي أن بعضاً من عاداتك اليومية قد تكون سبباً في ظهورك أكبر من سنك الحقيقي. فإن كنت تعانين من مشكلة ظهور خطوط الشيخوخة باكراً على ملامح وجهك، إعلمي أن بعض المسبَبات في ذلك هو روتينك اليومي من طعام ونوم ونشاط وغيرها من العوامل.

سنستعرض لك اليوم أكثر العادات اليومية التي تسرَع في الشيخوخة والوسائل الناجعة لتخفيف آثار هذه العملية:

1.تعدد المهام: إن كانت لائحة الأعمال لديك لا تنتهي، فإن الضغط من الإجهاد سينعكس سلباً على جسمك. وفي وقت يعقتد الجميع أن تعدد المهام شيءٌ جميل، فإنه لا يؤدي إلى أي نتيجة بل إلى المزيد من الضغوطات.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن التوتر المزمن يساهم في إخراج الجزيئات غير المستقرة التي تضر الخلايا وهي مسؤولةٌ عن الشيخوخة.

لذا وبدلاً من محاولة فعل كل شيء في الوقت ذاته، من الأفضل إنجاز كل عمل بمفرده والإنتقال إلى العمل الآخر حين الإنتهاء من الأول.

2.تناول الحلوى بكثرة: إضافةً إلى زيادة الوزن، فإن الإكثار من تناول الحلوى يزيد السنين في وجهك. وداخل أجسدانا، تلتصق جزيئات السكر بألياف البروتين في كل خلية من خلايانا، وهذه العملية الضارة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البريق في الوجه والهالات السوداء تحت العينين والإنتفاخ وزيادة في الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالإضافة إلى فقدان ملامح الوجه وزيادة حجم المسام في البشرة.

لذا فإن كنت ترغبين بالحفاظ على رونقك الخارجي مع التلذذ ببعض الحلوى، جربي أن تتقاسميها مع من حولك بحيث تكون الحصة التي تأكلينها أصغر من المعتاد.

3.عدم كفاية ساعات النوم: النوم لساعات أقل من المعتاد لا تنتج فقط إنتفاخاً وهالات سوداء تحت العينين بل تؤدي لتقصير العمر أيضاً. ثماني ساعات هي المدة الأمثل للحصول على نوم جيد، وفي حال كنت تشعرين بأعراض الحرمان من النوم كنقص الطافة خلال النهار والخمول الفكري ومشاكل الإنتباه وزيادة الوزن، ننصحك بالذهاب باكراً إلى السرير.

4.الجلوس معظم الوقت: إن الحياة التي لا حركة فيها تؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة، فالأفراد الذين يقضون معظم أوقاتهم جالسين هم أكثر عرضةً لأمراض الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، بالإضافة إلى السمنة.

وبطبيعة الحال، فإن الحركة وممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعدان في درء هذه الأمراض الخطيرة وتطيلان في أعمارنا، لذا لا تستسلمي للكسل والخمول وداومي على الحركة يومياً.

5.عدم استخدام واق الشمس بانتظام: لا تستهيني بأهمية واقي الشمس، فهو هامٌ جداً حتى وإن كان خلال المشي أو قيادة السيارة. وذلك لأن التعرض الدائم لضوء الأشعة فوق البنفسجية حتى في الطقس الغائم أو الممطر، من شأنه التعجيل في الشيخوخة المبكرة، لذا يُنصح دوماً بوضع واقي الشمس المناسب للبشرة، للوجه والجسد أيضاً، على أن يكون بين 50-30 SPF للإستخدام اليومي.

6.الدفء الدائم: لا مانع من أن تدفئي منزلك خلال الأوقات الباردة، لكن الإفراط في التدفئة يؤدي إلى امتصاص الرطوبة الضرورية ما يؤدي إلى جفاف البشرة وإلى ظهور آثار الشيخوخة مع الوقت.

لذا في المرة القادمة التي ترغبين فيها بالدفء الزائد، أتركي منفذاً صغيراً للهواء أو ضعي وعاءاً من الماء البارد في الغرفة لتعويض الرطوبة المفقودة.

7.إلغاء الدهون من نظامك الغذائي: ندرك أنك تحاولين الحفاظ على رشاقتك من خلال الإمتناع عن تناول الدهون بكافة أشكالها، لكن دعينا نحذرك من أن هذا الإمتناع الكلي يفقد جسدك حاجته من المغذيات الضرورية.

بعض الدهون مثل دهون أوميغا 3 الموجودة في الأسماك والجوز وبذور الكتان يساعد في الحفاظ على ليونة البشرة ومنع التجاعيد، كما أنه يعزَز من صحة القلب والدماغ. لذا احرصي على أن تكون هذه الدهون الصحية جزءاً من غذائك الصحي، مع تناول السمك مرتين في الأسبوع.

لا نريد لك أن تشيخي باكراً وأنت في بداية مشوارك في الحياة الزوجية، كوني عروساً وأماً مستقبلية مفعمة بالصحة والنشاط والجمال.

أضف تعليقك

تعليقات  0