الشوفان يحمي من السرطان وأمراض القلب



يقول العلماء إن هناك أدلة متزايدة على أن الشوفان يمكن أن يحمي من السرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى أنها مصدر غذاء وطاقة كبير.

يعتبر الشوفان الافطار المفضل لكثير من الرياضيين والذين يتعبون الحمية الغذائية، لأنهم يجدون فيه مستويات عالية من الألياف التي تمنحهم الطاقة لمدة أطول. لكن دراسة طبية حديثة أشارت إلى ان هناك أدلة متزايدة على أن الحيوية النشطة التي يوفرها الشوفان، قد تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الحماية من السرطان ومشاكل القلب.


وقال العلماء في المؤتمر السنوي للجمعية الكيميائية الأميركية في دالاس تكساس إن مركب يسمى "افينان ثيراميد" avenanthramide يمكن أن يمنع تشكيل الدهون في الشرايين التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 الدكتور شينغ مين سانغ، من الجامعة الزراعية في ولاية كارولينا الشمالية قال: "الدراسة الجديدة ساعدتنا لنكتشف أن المركبات النشطة في الشوفان قد توفر منافع وقائية للقلب".

ويعتقد الباحثون أن المركبات النشطة في الشوفان من شأنها أن توقف تشكيل الدهون في الشرايين، وبالتالي تمنع تصلب الشرايين.
وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين يعتمدون على الشوفان في فطورهم هم أقل عرضة ايضاً للإصابة بالسمنة. ويساهم الشوفان أيضاً في خفض ضغط الدم، الأمر الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
أضف تعليقك

تعليقات  0