أنواع الأطعمة المفيدة وغير المفيدة لمرضى السكري



من أهم الأمور التغذوية في تغذية مرضى السكر هو تقسيم الأطعمة إلى 3 أنواع:

ذات مؤشر سكر عالي وذات مؤشر سكر متوسط وذات مؤشر سكر منخفض، وترتبط زيادة تناول الأطعمة ذات المؤشر العالي بزيادة سكر الدم وعدم انتظامه. وهناك العديد من العوامل التي تتحكم في زيادة أو نقص مؤشر السكرللأطعمة، فمثلاً كلما زادت كمية الألياف في الطعام قل مؤشر السكر له، والعكس صحيح أي أنه كلما قلت الألياف زاد مؤشر السكري:

فمؤشر السكر للخبز الأبيض 70، بينما مؤشر السكر لخبز القمح 50)، كما تعتبر إضافة بعض أنواع البقوليات (كالفاصولياء الحمراء) خافضة لمؤشر السكر، وتشير بعض الدراسات أن لإضافة زيت الزيتون أو الليمون أو الخل بكميات معتدلة مع الوجبات المحتوية على أطعمة ذات مؤشر سكر مرتفع لها تأثير جيد في خفض مؤشر السكر للوجبة بأكمالها.

ومن أهم الأطعمة ذات المؤشر المنخفض إلى المتوسط ما يلي: الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر) والخضروات والبقوليات (ما عدا الفول المدمس) والبطاطا (ما عدا المخبوزة أو المطبوخة بالميكرويف أو المطحونة سريعة التحضير). وتعتبر المعكرونة والأرز من الأطعمة ذات المؤشر المنخفض إلى المتوسط خصوصاً إذا ما تم تحضيرها بإضافة كمية قليلة من الزيت.

إلا أنه يجب الانتباه إلى أن الإكثار من تناول الأطعمة ذات المؤشر المنخفض إلى المتوسط ولفترات طويلة قد تؤدي إلى نفس المشاكل الصحية التي يمكن أن تنتج عن تناول الأطعمة ذات مؤشر سكر مرتفع، ومن هنا أصبح من الضروري التنبه إلى الكميات المتناولة حتى من الأطعمة ذات المؤشر المنخفض. ولكي لا يزيد معدل تحمل السكر: إذ أن الزيادة والإكثار في مؤشر سكر منخفض سيساوي تناول أطعمة ذات مؤشر سكر مرتفع.

الأطعمة التي يفضل تجنبها:

- يفضل التقليل ما أمكن من تناول الأغذية الغنية بالسكريات البسيطة مثل السكر والعسل والمربى والكيك والمشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.

- الأغذية الغنية بالدهون الحيوانية والكوليسترول مثل النخاعات والكبد والسمن الحيواني والزبدة والحليب كامل الدسم والحلويات العربية خصوصاً تلك الغنية بالسكر والدهون.

- تجنب الأطعمة المالحة (كالمخللات والأجبان المالحة والمكسرات والخبز العادي المملح والمعلبات).

وبالمقابل ينصح بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه الكاملة بحيث تتوزع خلال اليوم. وللماء دور هام في التخفيف من الإصابة بالتهابات المجاري البولية وتخفيف تركيز السكر في البول، لذا فإنه يفضل شرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.

بالنسبة للمحليات الصناعية فإنه يفضل استعمالها باعتدال وعند الحاجة وعدم الإفراط بتناولها، إذ أن الزيادة من تناول المحليات الصناعية ولفترات طويلة قد تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.


شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - أنواع الأطعمة المفيدة وغير المفيدة لمرضى السكري
أضف تعليقك

تعليقات  0